اعلان

الدموع والانزيمات الهاضمة جزء من الجهاز المناعى

الحساسية

يعد الجهاز المناعي للجسم، مسئول الدفاع فى الجسم لمحاربة الأجسام الغريبة بداية من الفيروسات والطفيليات والديدان والميكروبات، والحفاظ على سلامة الجسم، خاصة من أمراض الحساسية المتعددة والتى يعانى منها الكثير.

وللتعرف على طرق تقويه جهاز المناعة والمحافظة عليه ليقاوم ما يصيب الانسان من امراض الحساسية، التقت "أهل مصر" دكتور مصطفى نبيل استشارى امراض الصدر والحساسية، حيث أوضح أن هناك داخل جسم الانسان العديد من الاجزاء التى تمثل خط مناعى للجسم، مثل الانزيمات الهاضمة فهى جزء من الاجزاء المناعية بالجسم، كذلك الدموع بها مواد قاتلة للميكروبات والجسد، وهو ما يعرف بمعالجة الجسم نفسه بنفسه.

- ماهى الامور التى تعمل على تقوية جهاز المناعة؟

هناك عدة أمور للحفاظ على جهاز المناعة، ليكون حائط صد قوى لامراض الحساسية، منها الاهتمام بالاكل الصحى، فنظام الغذاء السليم يقوى الاغشية المخاطية، من خلال الخضروات الطازجة والمأكولات الطبيعية، والابتعاد عن الاكل المصنع، مع التأكيد على تناول طبق سلطة فهو غنى بالبرتينات، والفيتامينات A،B والزنك وكلها تعمل على تقوية الجهاز المناعى.

ايضا تناول كميات كبيرة من الماء تصل قد تصل الى 3 لتر باليوم الواحد، فهى تعمل على تخلص الجسم من السموم، وتجدد الخلايا، لمقاومة الميكروبات بالجسم، كذلك الرياضة، فممارسة الرياضة نصف ساعة 3 مرات باليوم، يجنبنا 50% من المشاكل التى تحدث للجسم، ويقوى الجهاز المناعى، النوم الحرص على النوم لمدة كافية لا تقل عن 8 ساعات، لان خلايا الجسم تتجدد اثناء النوم، وقلة النوم تسبب نقص بهذه الخلايا.

وبالنسبة للحالة النفسية فهى هامة جدا، لان راحة البال والراحة النفسية والعلاقات الاجتماعية الجيدة، تعطى طاقة ايجابية، وتعمل على تحسين عمل جهاز المناعة.

- ما هى الامور التى يجب تجنبها وتضعف جهاز المناعة؟

السمنة تضعف جهاز المناعة، وتعرض الخلايا الدهنية لضرر كبير، فهى تفرز مثيرات تجعل الجسم عرضه للحساسية، كذلك الدهون المهدرجة، وأكل الاطعمة المشبعة بالزيوت، فلابد من استبدالها بالاطعمة المشوية.

- ماهى الاطعمة التى ينصح بها لتفادى حساسية الصدر وتقوية الجهاز المناعى؟

أكدت معظم الدراسات الحديثة، التوجه للاستفادة المابشرة واخذ الفيتامينات مباشرة من الخضروات والفواكهة، والحد من اللجوء للادوية، فأحسن فيتامينات يمكن الحصول عليها من الشبت والبقدونس والطماطم والجزر والجرجير، فهى غنية بجميع انواع الفيتامينات للوقاية من حساسية الصدر، خاصة الاطفال فى طور النمو لتقوية جهازهم المناعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً