اعلان
اعلان

بعد قنبلة دير القديس شمعان..الكنائس المصرية في مرمى نيران الإرهاب.. استهدافها بدأ منذ السبعينيات.. وصعدت وتيرته بعد عزل مرسى

صورة ارشيفية

تحفظ فريق من مباحث القاهرة، على كاميرات المراقبة القريبة من موقع انفجار قنبلة بجوار دير القديس سمعان الخراز، بمنطقة منشية ناصر، والتي أودت بحياة طفل، وأصابت آخر، اليوم السبت.

وأكد مصدر أمني، أن القنبلة تم زرعها أسفل كومة قمامة، وانفجرت في طفلين أثناء لهوهما؛ مما أدى لوفاة أحدهم وإصابة الآخر بإصابات خطيرة، وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

ويأتي هذا الحادث، بعد أيام من مقتل "مجدي مكين" قتيل الأميرية، وهو ما لاقى ردود فعل غاضبة حول "استهداف الأقباط" خاصة بعدما وضعت هذه القنبلة اليوم، أمام الدير.

وكانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أصدرت تقريراً بعنوان "الأقباط فى مواجهة ثلاثي العنف، الطائفي والسياسي والحكومي"، في 2014، كشفت خلاله أعمال العنف التي واجهت المسيحيين والتعديات والانتهاكات التى استهدفتهم فى مصر عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي وحتى 30 سبتمبر 2014.

وتناول تقرير المفوضية 16 حادثة عنف ضد الأقباط، بجانب أحداث العنف التى تلت فض اعتصام رابعة العدوية والتى شملت 12 محافظة، فضلاً عن رصده أنماط الانتهاكات الرئيسية ومدى تخاذل الدولة عن أداء واجبها فى حماية حياة وسلامة وأمان الأقباط ودور العبادة وممتلكاتهم في حوادث العنف التي استهدفت المجتمع المسيحي وبشكل خاص في صعيد مصر.

وفي تقريرها حذرت المفوضية، أنه من المرجح أن تتكرر الانتهاكات التي رصدتها إذا لم تف الدولة بالتزاماتها حيال حماية حقوق المواطنين الأقباط وتوفر لهم المناخ القانوني والسياسي للتمتع بحقوقهم كمواطنين ومحاسبة كل مسؤول عن التقصير في حمايتهم وعدم التعدي على حقوقهم.

ومن أبرز حوادث استهداف الأقباط، ودور العبادة:- إشعال النار في جمعية دار الكتاب المقدس بالخانكة 1972.- مقتل مسيحيين من كنيسة مارجرجس هليوبوليس بالرصاص 1999.- الاعتداء على كنيسة السيدة العذراء بإحدى قرى المنيا 2002. - اقتحام قوات من الأمن الكنيسة المعمدانية في أبوقرقاص بالمنيا 2007.- الهجوم بالرصاص والسلاح وخطف رهبان في دير أبو فانا بالمنيا 2008.- إلقاء قنبلة يدوية الصنع أمام كنيسة ومعبد يهودي بشارع النبي دانيال بالإسكندرية 2009.- الاعتداء على مسيحيين في عيد الميلاد سنة 2009م.- مقتل 6 شباب أقباط وأمين شرطة وإصابة 17 أثناء احتفالهم بعيد الميلاد في مدينة نجع حمادي محافظة قنا 2010.- مقتل 24 في حادث كنيسة القديسين و إصابة العشرات في ليلة راس السنة الميلادية 1 يناير 2011.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل