اعلان

التفاصيل الكاملة لتظاهرات أهالي النوبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : علاء علي

خرجت مسيرات نوبية مساء أمس السبت، من كافة قرى النوبة في إطار فاعلية "قوافل العودة النوبية"، والتي دعت اليها شباب ونشطاء النوبة من أجل التوجه لقرى النوبة القديمة، لإعلان رفض النوبيين لتوجه الحكومة ببيع الأراضي النوبية في المزاد العلني الخاص بمشروع المليون ونص مليون فدان "الريف المصري".

وأضاف أحد نشطاء النوبة، محمد صديق عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه بعد انطلاق المسيرة تعرضت السيارات للمنع في كمين قبل مدخل كركر بحوالي 10 كيلو مترات ورفض الامن عبور المسيرة رفضا مطلقا وأصر الشباب النوبي على استكمال المسيرة وعدم العودة.

وأوضح "صديق"، أن ما يقرب من 400 نوبي متواجدين في صحراء أسوان بنية الاعتصام مع تناثر شائعات بنية الأمن فض الاعتصام، وكذلك تضامن شباب نوبي في مناطق متفرقة في أسوان المدينة وقرى مركز نصر النوبة مع ذويهم خاصة مع عدم إمكانية وصول المياه والطعام للمعتصمين مع تجاهل تام اعلاميا خاصة من قناة طيبة المنوط بها نقل كل ما يحدث في محافظة الإقليم.

وصرح مصدر مطلع أن أهالي النوبة قاموا بقطع الطرق والسكة الحديد ونجحت الدولة في إعادة حركة القطارات لطبيعتها، وقال المصدر إن الاجهزة الأمنية والتنفيذية تتوصل الي وجود حلول مع أهالي النوبة واحتواء الأزمة قبل تفاقمها.

يذكر أن تظاهر المئات من المواطنين النوبيين، تحت شعار "قافلة العودة" لرفض بيع أراضي توشكي بمحافظة أسوان، حيث انطلقت مسيرة حاشدة بدأت بالسيارات واللافتات من مزلقان قرية "بلانة" في طريقها لأسوان.

وطالب النوبيون بتفعيل المادة 236 من الدستور، والتي تنص على إعادة توطين النوبيين بأراضيهم، وأن تكون أولوية التعمير لأبناء المنطقة، وذلك خلال 10 سنوات من صدور الدستور، وليس البيع في المزاد العلني.

وشهد طريق الخزان احتجاجات وإشعال نيران، أثناء تظاهرة نظمها عدد من الشباب النوبي، مؤكدين أنه لا رجوع حتى العودة للأراضي النوبية كاملة على حد تعبيرهم، وذلك بعد أن فضت قوات الأمن المسيرة التي كان من المقرر لها أن تتوقف أمام ديوان عامة المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً