اعلان

السفير الألمانى يقترح اتفاقية تعاون بين هندسة الأزهر وفرع جامعة برلين بالجونة

يوليوس لوي سفير ألمانيا بالقاهرة
كتب : وكالات

قال يوليوس لوي سفير ألمانيا بالقاهرة إن السفارة قررت عدم اقتصار عملها علي القاهرة الكبري والانتقال إلي الأقاليم الأخري حيث تعيش الغالبية العظمي من المواطنين ، وأن الأسبوع الألماني في الصعيد الذي يتضمن الاقصر وقنا وسوهاج والمنيا يعد رسالة تأكيد بأن ألمانيا تتعاون في مجالات عديدة من بينها العلوم والاقتصاد.

جاء ذلك في كلمته التي القاها صباح اليوم خلال زيارته لمركز نقل التكنولوجيا التابع لكلية الهندسة جامعة الأزهر.

وأضاف أن محافظ قنا أوحي بمبادرة إقامة الأسبوع الألماني الذي تشارك فيه المؤسسات الألمانية من بينهما معهد جوته والمعهد الألماني للعلاقات الدولية والجامعة الألمانية في القاهرة والمدرسة الفندقية في الجونه، مشيرا إلي أن الهدف من الأسبوع الألماني هو التعرف علي اهتمامات الناس في هذه المحافظات.

وأفاد بأن ألمانيا تتعاون في مشروعات مهمة في المحافظة خاصة في مجال الصرف الصحي والمياه وهناك مجالات كثيرة محل اهتمام لكلا البلدين من بينها الطاقة الجديدة والمتجددة حيث ساهمنا في إقامة مزرعتين للرياح ويتم حاليا تنفيذ مشروع جديد يستخدم تكنولوجيا فاتوبلونيك فضلا عن توفير فرص للتدريب ومنح للدراسة بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي.

وأكد السفير أنه علي استعداد لتوفير التدريب لعدد من مدرسي اللغة الألمانية من المحافظة كخطوة أولي في مشروع إنشاء مدرسة ألمانية في قنا .

بدوره ، قال عبد الحميد الهجان محافظ قنا إن هناك مجالات تعاون كثيرة بين مصر وألمانيا وهي علاقات طويلة وثيقة من سنوات وبدأت تتجلي في عدد من المشروعات التي تقام في قنا في السنوات الماضية مثل شركة المياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات الصلبة معربا عن أمله في المزيد من التعاون.

واقترح الهجان أن يتم تدريب مدرسي اللغة الألمانية من خلال معهد جوته حتى يتنسي بدء عملهم في العام المقبل ثم إقامة مدرسة للغة الألمانية ، مؤكدا أن الحكومة المصرية تبذل جهدا كبيرا لإقامة مشروعات مهمة في مجالات المياه والصرف الصحي والطرق والصحة والتعليم.

من جانبه اقترح الدكتور بركات حسنين عميد كلية الهندسة جامعة الأزهر عددا من الأفكار للتعاون، من بينها اتفاقية تعاون بين كلية الهندسة والجامعات الهندسة الألمانية بهدف تبادل الخبرات والطلاب والباحثين وتمويل وتنفيذ بعض المشروعات البحثية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون واتفاقية أخري بين مركز نقل التكنولوجيا التابع لهندسة الازهر وأحد مكاتب نقل التكنولوجيا التابعة للجامعات الألمانية.

كما اقترح التوقيع علي اتفاقية بين هندسة الأزهر وجامعة فرع برلين بالجونة لتعزيز التعاون بين الطلاب والباحثين و دراسة إقامة فرع لمعهد جوته ومعمل لغة معتمد من المعهد في قنا فضلا عن برنامج تعليمي لاعتماد بكالوليس هندسة الأزهر في مجال الطاقة المتجددة وجامعة برلين وإحدي الجامعات الألمانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»