اعلان

في ذكرى وفاة ليلى مراد.. ولدت يهودية وأسلمت على يد حسن البنا.. ولم تزر إسرائيل

ليلى مراد

رحلت عن عالمنا وتركت بصمة مؤثرة فى عالم الفن والغناء، إنها الفنانة القديرة ليلى مراد التي عبرت عن نفسها من خلال أغانيها الرقيقة الممتعة، التي أثرت في أجيال بأكملها، واستطاعت قيثارة الفن كما كان يلقبها جمهورها أن تزرع الأمل والتفاؤل فى قلوب الملايين.

"ليليان زكي مراد موردخاي"، ولدت في عام 1918، تعلمت الغناء على يد والدها الملحن زكي مراد والملحن داود حسني، وبعد تمكنها من الغناء تقدمت للإذاعة المصرية، وتعاقدت معهم على الغناء بشكل أسبوعي. ودخلت أيضًا مجال التمثيل، فقدمت 27 فيلمًا، من أشهرهم "قلبي دليلي، عنبر، ليلى بنت الأغنياء، سيدة القطار، غزل البنات". 

وفي منتصف الخمسينات قررت ليلي مراد الاعتزال من العمل الفني تمامًا، وهى في قمة مجدها، ولم تتراجع عن هذا القرار رغم محاولات عدة من قبل المخرجين والمنتجين والممثلين بالعودة للشاشة مرة أخرى حتى وفاتها عام 1995 عن عمر يناهز 77 عامًا.

أبرز المحطات في حياة ليلى مراد:

1-ولدت ليلي مراد لأسرة يهودية الأصل في محافظة الإسكندرية.

2-والدها هو المغني والملحن "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي.

3-سافر والدها ليبحث عن عمل بالخارج وانقطعت أخباره لسنوات عدة، اضطرت فيها ليلي للدراسة بالقسم المجاني برهبانية نوتردام ديزابوتر بالزيتون.

4-تم طرد أسرتها من المنزل الذى يسكنون فيه، بعد نفاذ أموالهم وتدني حالتهم المادية، وتخرجت ليلى بعد ذلك من المدرسة.

5-بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشر، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة.

6-وفي عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب"، ورغم آدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني ليلة ممطرة.

7-قدمت للسينما 27 فيلمًا، وارتبط اسمها بإسم الفنان أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء".

8-تزوجت من الفنان أنور وجدي عام 1945، واستمر الزواج قرابة 8 سنوات وبعدها انفصلا، وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

9-كانت قد أعلنت إسلامها وتوفيت مسلمة، وقد قال ابنها إن حسن البنا كان السبب في إسلامها.

10-لحق بها بعض التهم بعد ثورة يوليو بدعوى إنها تبرعت ماديًا لإسرائيل، ولكن بعد التحقيق معها ثبتت براءتها، إضافة إلى أنها لم تزر إسرائيل نهائيا في حياتها.

11-قيل انها تزوجت من وجيه أباظة سرًا بسبب ممانعة عائلة وجيه أباظة العريقة هذا الزواج، وأنجبت منه ابنها أشرف، ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.

12-فارقت الحياة في 21 نوفمبر 1995، وتركت بصمة كبيرة ومؤثرة في عالم الفن والغناء يتوارثه الأجيال، جيلًا بعد جيل.

وفي عام2007 قام فريق عمل فيلم في شقة مصر الجديدة بإهداء الفيلم إلى الفنانة ليلى مراد، من خلال عبارة ظهرت في نهاية الفيلم " إهداء إلى ليلى مراد.... صوت الحب لكل الأجيال". 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً