اعلان

طبيب مصري يكشف أسباب الضعف الجنسي عند الرجال وكيفية علاجه

الضعف الجنسي

يعد الضعف الجنسي، مشكلة كبيرة ومحرجة للرجال، خاصة فى المجتمعات الشرقية، وتتمثل المشكلة فى عدم القدرة على الانتصاب والحفاظ عليه أثناء العلاقة الحميمة، وإتمام العملية الجنسية، وهو ما يؤدى إلى تأثير سلبى على الزوجين.

"أهل مصر" حاورت دكتور عماد سالم، أستاذ المسالك البولية بطب الزقازيق، حول أسباب المشكلة والمؤثرات التي تؤدي إلى الضعف الجنسي وكيفية علاجها والتخلص منها، وإلى نص الحوار.

ماهي أسباب الضعف الجنسي؟

للضعف الجنسي عدة أسباب منها النفسي والعضوي، فالأسباب النفسية تكون بسبب تجربة سيئة، أوعلاقة غير ناجحة، كما أن الثقافة الجنسية بشكلها الصحيح غير موجود، إضافة إلى تأخر سن الزواج بين الشباب، والتأثر بثقافة ليلة الزواج وإتمام هذه المهمة وكأنها اختبار لابد من اجتيازه، وخوف الزوجة وعدم تعاونها مع الزوج، كما أن الإحساس بالتوتر يفرز هرمون الإدرينالين الذي يولد الضغط العصبي الذي يوقف بدوره الإشارات العصبية للعضو الذكري ويفقده من 50 إلى 60% من قدرته الجنسية.

وتتمثل الأسباب العضوية في أمراض القلب، والسكر، والضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون، وأمراض الأوعية الدموية التي تؤثر علي شرايين وأوردة القضيب.

ماهي العلاقة المباشرة بين مرض "الضغط والقلب" والضعف الجنسي؟

الضغط له علاقة مباشرة، خاصة إذا لم يتم معالجته وتناول الأدوية بانتظام بمعرفة الطبيب، كذلك أمراض القلب، حيث أن 40% من مرضى الانتصاب مصابون بضيق الشرايين، و60% منهم يعانون من زيادة الدهون التي تترسب على الأوعية الدموية وتقلل نسبة الدم المتدفق للعضو وتؤثر على قدرة العضو على الانتصاب.

هل هناك أدوية أخرى تؤثر على المريض ؟

هناك بالطبع أدوية لها تأثير سلبي، مثل مجموعة أدوية الضغط المنتمية لعائلة "البيتا بلوكز"، فهي تؤثر سلبًا على الانتصاب وتؤدي إلى ضعفه، فيجب على الطبيب المعالج للمريض معرفة نوع دواء الضغط الذي يتناوله المريض وتعديله بما يناسبه وتحديد جرعاته.

كما أن هناك أدوية الزنتاك الخاصة بأمراض قرحة المعدة، وأدوية الفطريات، والأخطر الأدوية المخدرة مثل الترامادول، حيث أن طول استخدامها بدون طبيب يؤثر على هرمون الذكورة والرغبة، خاصة مع التقدم في السن.

ما هو تأثير الغدة النخامية وعلاقتها بالضعف الجنسي؟

هناك علاقة بين الخلل في الغدة النخامية والخلل في هرمون البرولاكتين، فزيادة نسبة الهرمون تؤثر علي الرغبة في العملية الجنسية، لذلك يجب أخذ الأدوية التي تعمل على ضبط نسبته، كما أنه يجب توخى الحرص عند أخذ بعض أدوية الاكتئاب التي ترفع نسبة البرولاكتين، حيث إن الغدة النخامية هي المسئولة عن إنزال الهرمونات في الخصية عند الرجال، وفي المبيض عند السيدات.

ماهى أسباب " سرعة القذف" عند الرجال وهل هناك علاج لهذه المشكلة ؟

القذف السريع عادة يصاحب ضعف الانتصاب وهو ليس عرض فردي، فالمريض لا يعرف أن ضعف الانتصاب هو الذي يؤثر على عملية القذف، لذا فهو يسعى للمحافظة على الإنتصاب، ولو تم علاج ضعف الانتصاب سيمكن السيطرة على مشكلة القذف السريع.

إلى أي مدى يعتمد الرجال المصريين على الأدوية، خاصة التى يتعاطونها دون استشارة الطبيب؟

من الخطأ الشائع بين أوساط الرجال المصريين، تناول الكثير من هذه أدوية الضعف الجنسي، دون الرجوع للطبيب وعمل التحاليل والفحوصات الطبية لتحديد الجرعة المناسبة، معتقدين أنها الحل الأمثل، لذا أنصح الذين يأخذون هذه الأدوية ويشتكون من أنها لا تؤتي نتيجة في بعض الأحيان، باتباع الضوابط الطبية التي تحدد الجرعات المناسبة لكل شخص.

ويجب أن يعلم الرجال أن هذه الأدوية لابد أن تؤخذ على معدة خاوية قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين، حيث إن ذلك يؤثر على امتصاص الدواء وفائدته بالجسم.

كما ينصح بممارسة العلاقة بعد أخذ الدواء بنصف ساعة وليس بعد أخذ الدواء مباشرة، حتى يمتص الجسم الدواء ويعمل علي توسيع الشرايين لتدفق الدم والحصول على الانتصاب.

هذه الأدوية لا تعطي مفعولها دون وجود المثير الجنسي، فإذا لم يحدث ذلك فلن يكون هناك مفعول للدواء، حيث يستمر مفعول الدواء من 4 إلى 8 ساعات، ولا داعي للخوف من زوال المفعول.

وأضاف الطبيب، أنه فى مراحل معينة يستعيد المريض قدرته ويشفى من الضعف الجنسي، وأحيانًا أخرى يعتمد عليها المريض ويتوقف بعد ذلك بحسب التحاليل وسن المريض، وفي المراحل الأولية ابتداءً من نقص هرمون الذكورة، وعلاج مسببات الضعف مثل زيادة الوزن، أو الدهون الزائدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشيخ الشعراوي يرد على منكري السنة: "خليهم يقولوا لنا نصلى ازاي؟!"