اعلان
اعلان

بالصور.. رئيس النواب يستقبل نائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسى‎

على عبد العال

استقبل اليوم الأحد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب نائب رئيس الجمعية الاستشارية الشعبية (مجلس الشورى) في إندونيسيا، والوفد المرافق له، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات، لاسيما على الصعيد البرلماني.

حضر اللقاء السيد محمود الشريف، وسليمان وهدان وكيلي المجلس، والدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

بدأ اللقاء بالترحيب بالوفد الإندونيسي، ثم تطرق الدكتور على عبد العال للعلاقة التاريخية التي تربط البلدين، والتي ترجع جذورها إلى عام 1947، حيث كانت مصر هي أول دولة تعترف بإندونيسيا، مشيرا إلى أن إندونيسيا من أوائل الدول التي زارها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة من 4 حتى 5 سبتمبر 2015.

في سياق العلاقات الثنائية بين البلدين أيضًا، تطرق الدكتور على عبد العال إلى التعاون الاقتصادى بين الجانبين، مشيرًا إلى وجود رغبة مصرية قوية في تصحيح الخلل القائم في الميزان التجاري لصالح إندونيسيا، من خلال منح التسهيلات وتشجيع الصادرات المصرية، وتذليل العقبات التي تواجه الصادرات المصرية بالموانئ الإندونيسية.

وتطرق في هذا السياق إلى قرب مناقشة قانون الاستثمار في مجلس النواب الذي يمنح المستثمرين الأجانب حوافز وضمانات جديدة سوف تنعكس بشكل إيجابي على مناخ الاستثمارات الأجنبية بمصر.

وقدم نائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي الشكر على حسن الاستقبال وحفاوة الترحاب التي لاقاها منذ أن وطأت أقدامه مصر، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدين اللذين كانا من مؤسسي حركة عدم الانحياز، ثم تطرق إلى العلاقات الثقافية التي تربط بين البلدين، مشيرًا في هذا الشأن إلى قدوم العديد من الطلبة الإندونيسيين للدراسة وتلقي التعليم في مصر منذ فترة ما قبل استقلال إندونيسيا، وتوقع أن يزداد هذا العدد خلال الفترة القادمة.

كما تطرق إلى جهود مؤسسة الأزهر الشريف التي درس فيها العديد من الإندونيسيين وكان لهم دور كبير في نشر الإسلام في إندونيسيا، حيث يتخطى عدد المسلمين نسبة الـ 90% في إندونيسيا.

على صعيد آخر، أكد نائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي استقرار الأوضاع الأمنية في مصر، مشيرًا إلى إن زيارته وتفقده بنفسه حقيقة الأوضاع في مصر جعلته يتلمس الأمن والاستقرار بشكل مباشر، مؤكدا عزمه على نقل هذه الصورة الحقيقية عن مصر إلى اندونيسيا لزيادة عدد السياح القادمين إلى مصر.

وتناول الجانبان أيضًا سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلسين، وعزمهمها على تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية في القريب العاجل، وفي هذا الشأن، قدم نائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي لمحة مختصرة عن المؤسسات البرلمانية في أندونيسيا، والتي تتكون من مجلس الشعب الإندونيسي (560 عضوا) ومجلس نواب الأقاليم (132 عضوا) ثم مجلس الشورى الذي يجمع بين المجلسين السابقين بإجمالي 692 عضوا.

وقدم الدكتور على عبدالعال لمحة مختصرة أيضًا حول مجلس النواب المصري، مشيرا إلى أن دستور عام 2014 ألغى نظام المجلسين، فتم إلغاء مجلس الشورى والإبقاء على مجلس النواب، ثم قدم شرحا مبسطا لتركيبة مجلس النواب الحالي، من حيث الانتماءات الحزبية، والنوع، والفئات العمرية، ليعكس مدى التنوع الكبير الذي يزخر به البرلمان الحالي، وهو الأمر الذي لاقى استحسان الوفد الإندونيسي الذي أشاد بمجلس النواب وبقيادة الدكتور عبد العال له.

في نهاية اللقاء، وجه الوفد الإندونيسي الدعوة الدكتور على عبدالعال ووفد برلماني مرافق له لزيارة أندونسيا في أقرب وقت ممكن، مؤكدا ضرورة تكثيف الزيارات البرلمانية بين الجانبين، ووعد الدكتور عبد العال بتلبية هذه الدعوة في موعد ملائم يتم ترتيبه عبر القنوات الدبلوماسية بين البلدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً