اعلان

جامعة الأزهر تطلق مرصد الفتاوى الإلكترونية بثماني لغات

إبراهيم الهدهد
كتب : وكالات

قال الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر: إن الأزهر بصدد إطلاق مرصد للفتاوى الإلكترونية بثماني لغات للرد، في مارس القادم، وسيكون له تطبيق مجاني على الهواتف المحمولة.

وأضاف الهدهد، فى تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء، قبل توجهه إلى السعودية للمشاركة في المؤتمر الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض: أن نحو 300 باحث من شباب الأزهر من الجنسين سيقومون بالرد على الاستفسارات الواردة للمرصد على مدار الساعة وعبر أرقام مجانية وفقا لتعليمات شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

وأوضح الهدهد، أن الهدف من إطلاق هذا المرصد هو مواجهة الفوضى الشائعة التي تطلق من بعض الأشخاص الذين لا ينتمون للأزهر، مؤكدا أن الأزهر يعد المؤسسة الوحيدة على مستوى العالم القادرة على تجديد الخطاب الديني والدعوة الثقافية.

وأشار إلى أن مرصد الأزهر منذ إصداره قبل عام ونصف العام- يعمل على رصد كل ما ينشر ضد الإسلام أو عن أفكار داعش بثماني لغات، معربا عن رغبته في أن يكون هناك وعي شعبي بطريقة الحصول على المعلومة الصحيحة، وذلك من خلال الأزهر الشريف ودار الإفتاء، لافتًا إلى أن الأزهر بصدد إطلاق قناة فضائية، وجار إنشاء مبنى خاص بها، حيث تحتاج إلى تمويل مالي ضخم لتكون قناة مستقلة.

وردا على سؤال حول ممارسات الاحتلال بمنع رفع الأذان في المسجد الأقصى، أكد أن الأزهر مع القضية الفلسطينية قلبا وقالبا، ويرفض هذا العمل العبثي.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر -الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض- المناهج والأسس العلمية التي يجب أن يتبعها الباحثون حين النظر إلى النصوص القرآنية وتأويلها بالتأويل الصحيح الذي يستند إلى المعرفة المتقنة بأسرار اللسان العربي وأبعاده ووضع هذا في إطاره الصحيح الذي يؤكد قداسة القرآن الكريم.

يذكر أن الأزهر الشريف يتحمل كافة نفقات التعليم والإقامة والمعيشة لـ4000 طالب من 106 دولة، فيما يتوافد 40 ألف طالب من 114 دولة على جامعة الأزهر على نفقتهم الخاصة للدراسة فيها، وأنشأ شيخ الأزهر برلمان الطلاب الوافدين، حيث يجتمع معهم شخصيا أسبوعيا للإطلاع على مشكلات الطلاب الوافدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً