اعلان

"معادن" السعودية تبدأ مشروعا للأسمدة الفوسفاتية بتكلفة تقارب 24 مليار ريال

شركة التعدين العربية السعودية "معادن
كتب : وكالات

قالت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" في بيان للبورصة، اليوم الأربعاء، إنها بدأت العمل في المشروع الثالث لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية بتكلفة تقارب 24 مليار ريال (6.4 مليار دولار).

وقال البيان، إن "معادن" ستنفذ المشروع على مراحل حتى يصل إلى كامل طاقته الإنتاجية المقدرة عند ثلاثة ملايين طن سنويا عند اكتماله المتوقع في عام 2024.

وأضاف البيان أن المشروع سيخضع لدراسات الجدوى الاقتصادية والحصول على الموافقات اللازمة.

كان خالد المديفر الرئيس التنفيذي لـ"معادن" قال،فى تصريح الأسبوع الماضي، إن شركته سترفع إنتاجها من الفوسفات من مشروعها الجديد "وعد الشمال" بحلول منتصف 2017 في وقت تسعى فيه المملكة لجني مزيد من السيولة من الموارد غير النفطية.

وفور وصول المجمع إلى طاقته القصوى في 2019 فإنه سيجعل معادن ثالث أكبر منتج للفوسفات في العالم وسيرفع إنتاج السعودية من الفوسفات - الذي يستخدم كسماد في الأساس - إلى نحو المثلين ليصل إلى ستة ملايين طن سنويا بما يضع المملكة في المركز السادس على مستوى العالم وفقا لبيانات تقديرات الإنتاج الصادرة من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

ويرى خبراء أن معادن سيكون لديها مصدرها للفوسفات الصخري ومصدرها للأمونيا وستستطيع الحصول على الكبريت بأسعار رخيصة وهذه هي المكونات الثلاثة الرئيسية للأسمدة الفوسفاتية ما سيجلعها أقل المنتجين تكلفة في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً