اعلان

وزير الثقافة يشيد بتسجيل لعبة التحطيب المصرية في "اليونسكو"

حلمي النمنم
كتب : وكالات

أشاد حلمي النمنم وزير الثقافة، بنجاح مصر في تسجيل ملف لعبة "التحطيب" (الرقص بالعصا الخشبية) ضمن قائمة التراث غير المادي باليونسكو، باعتباره نجاح في الحفاظ على التراث المصري من التبديد؛ حيث أنها تقليد مصري فرعوني قديم توارثته الأجيال جيلا بعد جيل خاصة في صعيد مصر.

وأضاف النمنم، أن موافقة لليونسكو على تسجيل لعبة "التحطيب" باعتبارها تراثا غير مادي مصري، هو نجاح للجهود التي قام بها الوفد المصري، من إقناع الدول الأعضاء المشاركة في اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لليونسكو في أديس أبابا.

وأكد أن تسجيل لعبة "التحطيب"، هي بداية لتسجيل العديد من الألعاب التراثية المصرية، لافتا إلى أنه خلال لقائه بوزير الثقافة الصيني، إدرك وجود ٣٠٠ لعبة صينية مسجلة في هذه القائمة.

وتابع وزير الثقافة: "تسجيل الألعاب المصرية، هو وسيلة للحفاظ على تراثنا المصري والإنساني من التبديد أو السرقة".

ووجه التحية إلى الوفد المصري المشارك باللجنة الحكومية الدولية باليونسكو، برئاسة الدكتورة نهلة إمام، والجهود التي بذلتها وزارة الخارجية، الأمر الذي ساهم في نجاح مصر بتسجيل الملف.

كما وجه النمنم التحية إلى الدول التي صوتت لصالح مصر ومنها الجزائر وفلسطين ولبنان والمملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان والأردن.

كانت وزارة الثقافة أعلنت في وقت سابق اليوم عن نجاح مصر في تسجيل ملف "لعبة التحطيب" في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، في اجتماع عقدته اللجنة الحكومة الدولية لليونسكو اليوم الأربعاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وذكرت وزارة الثقافة، في بيان لها، أنه تم تسجيل "لعبة التحطيب" المصرية على قائمة التراث الثقافي غير المادي، والذي تقدمت به وزارة الثقافة عام ٢٠١٤، إلا أنه تم سحب الملف لإجراء مجموعة من التعديلات، وإعادة تقديمه إلى المنظمة، بعد الإنتهاء منها.

وترأس وفد الثقافة المصرية الدكتورة نهلة إمام الأستاذ بأكاديمية الفنون، وقد حظى الملف المصري بمساندة قوية من دول الجزائر وفلسطين ولبنان وبقية الدول التي لها حق التصويت في هذا الاجتماع، بالإضافة إلى الدول المشاركة في الاجتماع، وهم المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والأردن.

ويأتي هذا النجاح نتيجة ثمرة التعاون، ما بين وزارتى الثقافة والخارجية، حيث بذلت وزارة الخارجية جهدا كبيرا على مستوى الدولي لإقناع الدول الأعضاء لليونسكو في التصويت لصالح مصر.

والتحطيب (اللعب بالعصى) فن من الفنون القتالية المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة يستخدم فيه العصي الخشبية في المبارزة، وقد نشر الفراعنة صور هذه الرياضة على جدران معابدهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً