اعلان

بالصور.. محمد العصار: مصنع زراعي صناعي للنباتات العطرية والزيوت بمساحة 60 ألف فدان

 اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي
اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي

قال اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي أن اجتماع لجنة الإنتاج اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل يعد من أولويات المرحلة الحالية لزيادة فرص التصدير حيث أن هدف الحكومة الأن هو تعظيم الإنتاج.

وكشف الوزير في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة الدائم عقب الاجتماع الأول للجنة الإنتاج أن موضوع الأرز طرح باعتباره من أولويات الموضوعات التى استعرضتها اللجنة واتخذت ضرورة الالتزام بالمساحة المحددة لزراعة الأرز فضلا عن تحصيل غرامات المخالفين من المزارعين واستخدام تكنولوجيا التقليل من استهلاك المياه والحرص في عدم التوسع باستخدام المحاصيل التى تستخدم المياه بكثرة، منوها إلى أن الجهات المعنية تدير حملات توعوية لتوضيح أهمية هذا الشأن حفاظا على المياه.

وأوضح الوزير أن ثاني موضوع ناقشته اللجنة زيادة زراعة القطن الذي تبلغ مساحته المنزرعة 220 ألف فدان.

وأكد أن الخلايا الشمسية واللمبات الموفرة للطاقة هى ثالث موضوع ناقشته اللجنة وأحيطت اللجنة بجهود وزارة الكهرباء لتوفير مصادر الطاقة المتجددة خاصة الخلايا الشمسية وتعظيم استخدامها.

وتابع الوزير قائلا:" أن هناك جهود لوزارة الإنتاج الحربي في موضوع الخلايا الشمسية حيث أن لدينا خط إنتاج ألواح شمسية بطاقة 50 ميجا بالعام الواحد فضلا عن تركيبها على الأسطح المنازل بالجمهورية كافة فضلا عن توليد خط جديد بطاقة 100 ميجا وات بالعام.

وأشار الوزير إلى أن هناك مشروع لإقامة مصنع لإنتاج 1000 مليون ميجا بالعام الواحد من الرمال وهو مشروع بتكلفة عالية ونحن بصدد دراسات واستقبال عروض من الشركات العالمية لإتمام هذا المصنع.

وأوضح الوزير أن محافظ بني سويف عرض لمشروع زراعي صناعي للنباتات العطرية والزيوت كمشروع زراعي صناعى على مساحة 60 ألف فدان تدعمه الإنتاج الحربي والاستثمار والصناعة والزراعة منوها إلى أن هناك لجنة بإلانتاج الحربي لإدارة المشروع حيث استمعنا لعددا من 9 مكاتب استشارية لإعداد دراسة جدوى لاختيار الأفضل ليحصل على إعداد دراسة المجمع الكبير بالمحافظة مشيرا إلى أن محافظة بني سويف استعانت بالجانب الهندي لما لهم من باع كبير في هذا الشأن.

وكشف الوزير أن هدف لجنة الإنتاج هو تعظيم الإنتاج الزراعى الصناعي من خلال طرح مختلف الموضوعات ويتم مناقشتها باجتماع اللجنة لاتخاذ قرار مشترك بين مختلف الجهات المعنية في هذا الشأن.

وبشأن المصانع المغلقة قال إنه سيتم مناقشة الأمر باجتماع اللجنة القادم.

وأكد الوزير أنه لا مانع من اشتراك القطاع الخاص والجهات الأجنبية في مختلف المشروعات التى تزيد من الإنتاج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة