اعلان

أكبر أربع مدن عالمية تحظر سيارات الديزل بحلول 2025

صورة ارشيفية

أعلن أكبر أربع مدن في العالم قرارا بمنع استخدام سيارات الديزل بحلول عام 2025، وقد أيد هذا القرار كل من عمدة باريس والمكسيك ومدريد وأثينا.

قدم اقتراح بوقف استخدام السيارات التي تعمل بالديزل في الدول المذكورة سابقا خلال اجتماع لزعماء مدن المكسيك الذي يحدث مرة كل عامين، لمكافحة تلوث الهواء.

وذكر القادة أنه سيتم توفير حوافز للأشخاص الذين يختارون المركبات البديلة والجدير بالذكر أن المسؤولون يشجعون ركوب الدراجات أو السير على الأقدام.

أدى استخدام الديزل إلى مخاطر بيئية خلال السنوات الماضية، فقد ذكرت مؤسسة الصحة العالمية خلال تقرير لها إن ما يقرب من ثلاثة ملايين متوفٍ سنويا ترتبط بالتعرض إلى التلوث البيئي المنبعث من السيارات.

وتؤدي محركات الديزل إلى تلوث الهواء بطريقتين هما إنتاج أكاسيد النيتروجين وجسيمات (PM) التي تصل إلى رئتين الإنسان وتؤدي إلى ظروف صحية قاتلة تؤثر على الجهاز الرئوي والقلب والاوعية وفي الوقت نفسه يسبب أكسيد النيتروجين صعوبة في التنفس.

قال عمدة المكسيك " أنجيل مانسيرا": " إنه ليس بسر أن في المكسيك نحن نعالج مشكلتي التلوث الهوائي والإزدحام المروري"، مضيفا أن التوسع في بدائل النقل مثل أنظمة المترو والنقل السريع بالحافلات يمكن أن تساعد في حل مشاكل المدينة.

كما أعرب عن رغبته في الاستثمار في البنية التحتية وركوب الدراجات "لتخفيف اكتظاظ في الطرق والرئتين."

قال القيادي في المبادرة، عمدة باريس" آن هيدالجو": إن رؤساء البلديات وقفوا بالفعل ليقولوا أن هناك تفيير في المناخ ويعد هذا من أكبر التحديات التي نواجهها، ولكن اليوم نحن نقف لنقول أننا لم نعد نحتمل مزيدا من تلوث الهواء والمشاكل الصحية والوفيات التي تحدث نتيجة لذلك، لاسيما للمواطنين الذين يعانون من ضعف المناعة.

وطالب نشطاء بيئة أنظف في لندن قادة المدينة تدعيم مطالبهم بإنهاء إستخدام السيارات التي تعمل بالديزل في المدينة بحلول عام 2025.

وقال نائب " كلينت ايرس client Earth" "ألان أندرو": "في المملكة المتحدة، عمدة لندن يدرس اتخاذ إجراءات أكثر جرأة حيث يقترح التوسع إلى منطقة الانبعاثات المخطط لها منخفضة للغاية وهذا موضع مرحب به لكننا نريده أن يسرع.

ومن المتوقع أن يؤثر التزام رؤساء البلديات الأربعة بوضع حد لإستخدام السيارات التي تعمل بالديزل بشكل كبير على صناعة السيارات. وهذا دفع شركات صناعة السيارات لإطلاق التحسينات لتلبية المعايير البيئية التي وضعتها كل من السوق المحلية والعالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر