اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة 379 في "فض النهضة"

صورة أرشيفية

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من الجلسات الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر الجنايات، محاكمة 379 متهما بقضية "فض اعتصام النهضة"، وتنظر استئناف وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود أمام مُستأنف الأمور المستعجلة، ومحاكمة 24 متهمًا بقضية "لجان العمليات النوعية"، ومحاكمة 5 متهمين بالاستيلاء على مليون دولار من مواطنين، والفصل في تظلم زوج وفاء أبو الخير على قرار التحفظ على أمواله، ومحاكمة 4 من مسئولي "الزراعة" بتهمة تقاضي رشوة.

محاكمة 379 متهما بقضية "فض اعتصام النهضة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطرة، الأحد، محاكمة 379 متهمًا من بينهم 189 متهما محبوسين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث فض اعتصام النهضة".

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجى، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

كان المستشار هشام بركات النائب العام الراحل، قد أحال المتهمين إلى محكمة الجنايات فى 8 أبريل الماضى، وحددت محكمة استئناف القاهرة الدائرة الـ14 بمحكمة جنايات الجيزة لنظر القضية.

وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة تهم تفيد تدبيرهم تجمهر هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.

محاكمة 24 متهمًا بقضية "لجان العمليات النوعية"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، غدًا الأحد، ثاني جلسات محاكمة 24 متهماَ، على خلفية اتهامهم بتنفيذ عمليات إرهابية، واستهداف المنشآت العامة ورجال الجيش والشرطة المعروفة إعلاميا بـ" لجان العمليات المتقدمة"، فى القضية رقم 570 لـسنة 2015 حصر أمن دولة عليا.

كان النائب العام المستشار نبيل صادق، وافق على قرار نيابة أمن الدولة العليا، بإحالة أخطر خلية إرهابية تابعة للجان العمليات النوعية الإخوانية، للمحاكمة الجنائية العاجلة، فى القضية 570 لـسنة 2015 حصر أمن دولة عليا.

وباشرت نيابة أمن الدولة التحقيقات مع عناصر اللجان النوعية على ذمة، ووجهت إليهم اتهامات فى بداية التحقيق باغتيال النائب العام الراحل، إلا أنها قررت فصل واقعة الاغتيال عنها، وأحالت المتهمين بتفجير موكب المستشار هشام بركات للمحاكمة على ذمة القضية 314 لسنة 2016.

وأُسندت للمتهمين فى القضية 570 لـسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، واغتيال عدد من رجال الجيش والشرطة.

نظر استئناف وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود

تواصل محكمة مُستأنف الأمور المستعجلة بعابدين، غدًا الأحد، نظر الاستئناف المقدم من المحامى على أيوب على حكم أول درجة القاضي بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى بشأن اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.

كانت محكمة أول درجة قضت بوقف حكم القضاء الإدارى ببطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتى تنص على انتقال تبعية جزيرتى "تيران وصنافير" للسعودية.

محاكمة 5 متهمين بالاستيلاء على مليون دولار من مواطنين

تنظر الدائرة الثانية جنايات بالمحكمة الاقتصادية، غدًا الأحد، نظر محاكمة 5 متهمين هاربين، وملاك لشركة "إنترناشيونال فاينانشيال"، بتهمة النصب على المواطنين فى مجال "الفوركس".

يذكر أن المتهمين وهم كل من: طلعت رزق عبد العزيز، شريف رزق، أمير رزق، أميرة رزق، لولو محمد عباس، دعوا الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعى، لجمع الأموال وتوظيفها عبر مجال المضاربة والبورصات العالمية "الفوركس"، واستولوا على مبالغ قدرت قيمتها بأكثر من مليون دولار، فضلا عن مبالغ أخرى قيمتها 4 ملايين جنيه، وامتنعوا عن رد مستحقات العملاء وفروا هاربين.

الفصل في تظلم زوج وفاء أبو الخير على قرار التحفظ على أمواله

تصدر الدائرة 13 جنايات شمال القاهرة، بالعباسية، غدًا الأحد، الحكم في تظلم زوج سيدة الأعمال وفاء أبو الخير، صاحبة مركز دار الطب، على قرار النائب العام بالتحفظ على أمواله وأرصدة أبنائه القصر.

يصدر القرار برئاسة المستشار يوسف عثمان، والمستشار نبيل يوسف، وياسر الحمداوى، وسكرتارية عصام ترك، محمد عطية وحمدى درويش.

وكان زوج سيدة الأعمال "أحمد محمد"، تقدم بتظلم على قرار النائب العام الصادر فى 17 يونيو فى 2014، بالتحفظ على أموال المتهمة وزوجها وأبنائهما القصر، هلى خلفية اتهامها بالتزوير والاستيلاء على 185 مليون جنيه من أموال البنوك.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت فى شهر يونيو الماضي، بحبس سيدة الأعمال وفاء أبو الخير 3 سنوات، وحبس 5 آخرين لمدة عام، فى القضية رقم 26742 لسنة 2014 جنايات مدينة نصر أول.

وكانت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، ألقت القبض على وفاء، صاحبة مركز دار الطب، بتهمة الاستيلاء على أموال البنوك وغسيل الأموال، بعد ورود معلومات للواء نجاح فوزى، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، باستيلائها على قروض من عدة بنوك، تصل قيمتها إلى 185 مليون جنيه بدون ضمانات وبموجب مستندات زورتها باسم الهيئة العربية للتصنيع.

محاكمة 4 من مسئولي "الزراعة" بتهمة تقاضي رشوة

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بزينهم، الأحد، محاكمة 4 مسئولين بوزارة الزراعة متهمين بتقاضي "رشوة" من إحدى الشركات الخاصة.

وغاب عن جلسة اليوم ضابطا الرقابة الإدارية، وكذلك خبير الأصوات حيث انتدبته المحكمة في الجلسة الماضية لرفع بصمة صوت المتهم الرابع.

وطالب الدفاع كذلك بإخلاء سبيل المتهم الرابع، نظرا لحبسه سنة ونصف احتياطيا، ولظروفه الصحية بعد إجرائه عمليتي "قلب مفتوح".

والمتهمون هم: يوسف سليمان عبد الكريم، رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة، محبوس، محمود إبراهيم أبو العز، رئيس مجلس إدارة شركة جنوب بورسعيد، مسعد محمد محمد مفتش زراعي ببورسعيد، أبو العز محمود إبراهيم نجل المتهم الثاني.

وأحالت نيابة شمال الجيزة الكلية، بإشراف المستشار أحمد البقلي، المحامي العام للنيابات، المتهمين الأربعة بينهم متهم هارب إلى المحاكمة بعد ثبوت تلقيهم رشوة من إحدى الشركات الخاصة لتسهيل بعض إجراءات تملك الأراضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً