اعلان

الكهرباء: ألمانيا تجدد وحدات السد العالي بـ 150 مليون يورو

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا يوجد محطة لتوليد الكهرباء من محافظة أسيوط وحتى أسوان، ومن المقرر انشاء محطتي كهرباء فى منتصف هذه المسافة من أسيوط وحتى محطة كهرباء السد العالى جهد ٥٠٠ كيلو فولت.

وأوضح «شاكر»، أن محطة كهرباء السد العالي "بخير"، لكن المتحكم فى القدرات التوليدية لتوربينات السد العالى هى وزارة الري، مضيفا أنها تنتج ٢١٠٠ ميجاوات يوميا، ووزارة الرى الجهة التى تحدد عبر تصريف المياه انتاج القدرات الكهربائية التى تتم يوميًا.

وفى ذات السياق، كشف مصدر مسئول بهيئة المحطات المائية التابعة لوزارة الكهرباء، عن خروج وحدتين بمحطة كهرباء السد العالى عن الخدمة مما يؤدى إلى تخفيف الأحمال عن مناطق الصعيد وانقطاع التيار الكهربائي بالتناوب بين مناطق ومحافظات الوجه القبلي.

وقال المصدر إن الوحدتين بإجمالى قدرات ٥١٥ ميجاوات وخرجتا عن الخدمة الملحقة بالشبكة القومية للكهرباء، موضحا أنه تم استدعاء فريق فنى من الهيئة لإصلاح الوحدتين ودخولهم الخدمة مرة أخرى.

وأضاف أن هناك منحة ألمانية تصل إلى ١٥٠ مليون يورو مقدمة من الجانب الألماني لإحلال وتجديد وحدات السد العالي على عدة مراحل لرفع كفاءة الوحدات ويظل ينتج القدرات الكاملة والمقررة ب ٢١٠٠ ميجاوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً