اعلان
اعلان

من يُدير وزارة "التربية والتعليم"؟.. القوات المسلحة تتدخل للقضاء على الدروس الخصوصية.. والخدمة الوطنية تتولى التغذية المدرسية.. والجهات السيادية تطبع الامتحانات

كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور الهلالى الشربينى، أن القرارات الخاصة بالوزارة بدأت تتدخل فيها المجلس التخصصى للتعليم التابع للرئاسة وجهاز الخدمة الوطنية وكذلك القوات المسلحة وبعض الجهات السيادية وكان أخرها ظاهرة الدروس الخصوصية التى أخفقت وزارة التربية والتعليم فى التصدى لها.

القوات المسلحة تتدخل للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية

حيث ناقش الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تنفيذ مشروع الموقع الإلكترونى «منسق مصر التعليمى» وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة، والذى تقوم فكرته على تقديم شرح وافٍ لمناهج ومقررات الوزارة يستفيد منها الطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة عن طريق «التعليم عن بعد»، وإمكانية تطبيقه بالتعاون مع الوزارة؛ لإيجاد حلول غير تقليدية لبعض المشاكل التى تواجه العملية التعليمية، ومنها: الدروس الخصوصية، فى إطار التعاون بين مؤسسات؛ للحد من هذه الظاهرة، وتحقيق جودة التعليم، وكفاءة الفرص من خلال تقديم محتوى تعليمى إلكتروني فى بيان صحفى له أمس وأكد الهلالى أن الوزارة تسعد بكل من يقدم يد العون؛ لخدمة العملية التعليمية، وتخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور والطلاب، وهى خطوة مكملة لما بدأناه بالوزارة من خلال تحميل كل المناهج التفاعلية والمقررات الدراسية على موقع الوزارة الإلكترونى مع بداية العام الدراسي ومن جانبه أكد مدير إدارة نظم المعلومات بالقوات المسلحة، أن هذا المشروع تتضافر فيه جميع الجهود، ووزارة التربية والتعليم، شريك رئيسى باعتبارها المسئول الأول عن التعليم فى مصر، مؤكدًا أن القوات المسلحة داعم ومساعد فى هذا التعاون، لرفع مستوى الطالب بما يعود بالنفع على المجتمع.

"التخصصى للتعليم " يراجع قرارات الشربينى قبل إعلانها

كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التعليم لايصدر أى قرار خاص بالعملية التعليمية إلا بعد الرجوع الى الدكتور طارق شوقى رئيس المجلس التخصصى للتعليم التابع للرئاسة وأضافت المصادر أن الوزارة قد تقلت بعض التوبيخات من قبل بسبب القرارات التى يتم إصدارها وعندما تحدث أزمة يتم الرجوع فيها على الفوروكان أبرز هذه القرارات الغاء إمتحانات منتصف العام الدراسى وإستبدالها بإمتحانات شهرية، وعندما أثار القرار غضب أولياء الأمور تراجع الوزير عن القرار قائلا:" أنا معرفش حاجة عن القرار دا".

جهاز "الخدمة الوطنية" يتولى مسؤولية التغذية المدرسية

لم تدخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى إجراءات التغذية المدرسية على جميع مدارس جمهورية مصر العربية وكانت مهمة الوزارة فقط هى أنها جهة إشرافية، حيث أكدت مصادر أنه بداية من العام الدراسى الحالى تحكم جهاز الخدمة الوطنية فى التغذية المدرسية بالتعاون مع وزارة الصحة وذلك لتقليل حالات التسمم التى كانت تحدث داخل المدارس خلال السنوات السابقة.

الجهات السيادية تتولى طباعة إمتحانات الثانوية العامة

حيث أكدت مصادر خاصة داخل ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لـ"أهل مصر" أن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام الدراسى 2016\2017 خارج خدمة وزارة التربية والتعليم وأن من تتولى الاستعداد لها جهة خارجة عنها.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن الوزارة الآن تبحث ملفات موظفين جدد للمطبعة السرية الخاصة بالثانوية العامة عقب إنهاء ندب 11 موظف بها ورجوعهم إلى أماكنهم الأصلية بالإدارات والمديريات التعليمية المختلفة، بالإضافة إلى إرسال ملفات هؤلاء الموظفين الجدد إلى الجهات الأمنية والرقابية حتى يتم الموافقة عليهم وتدريبهم هذا العام وبدء عملهم الأساسى فى عام 2018، مشيرا إلى أن كل هذه الإجراءات تتخذها الدولة لتجنب تسريب الامتحانات التى حدثت العام الماضى حيث شهدت تسريب امتحان مادتى "الديناميكا" و"التربية الدينية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً