اعلان

"نيويورك تايمز": رئيس "إكسون موبيل" الأقرب لتولي الخارجية الأمريكية

ريكس تيليرسون، رئيس شركة إكسون موبيل
كتب : وكالات

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم السبت، أن ريكس تيليرسون، رئيس شركة "إكسون موبيل" للنفط والغاز، هو أقرب المرشحين لتولي وزارة الخارجية في حكومة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، في إضافة جديدة لقائمة رجال الأعمال الحاصلين على مناصب في الحكومة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من عملية اختيار أعضاء حكومة ترامب قوله إن تيليرسون هو الأقرب لتولي وزارة الخارجية، مشيرة إلى أن ذلك يأتي كحلقة أخرى من مسلسل ظهور شخصية معينة كالمرشح الأقرب لتولي وزارة الخارجية، كما أنه يضيف إلى قائمة مطولة من رجال الأعمال المرشحين لمناصب عليا في إدارة ترامب.

ولفتت الصحيفة إلى أن تيليرسون يتمتع بخبرة مكثفة في العمل مع قادة الدول الأجنبية - بوصفه رئيسا لإحدى أكبر شركات الطاقة في العالم - وخصوصا روسيا، لكنها رجحت أن تكون العلاقة مع الحكومة الروسية محط تدقيق من جانب مجلس الشيوخ خلال جلسة تثبيته كوزير للخارجية حال ترشيحه.

ووفقا لـ"نيويورك تايمز"، فقد عمل تيليرسون صاحب الـ64 عاما على تقوية علاقات "إكسون موبيل" مع روسيا، إذ أن لدى الشركة الأمريكية الكبرى العديد من المشاريع المشتركة مع شركة النفط الروسية الكبرى "روسنفت" في عدة مناطق بروسيا، كما ساهمت في مشاريع اجتماعية خاصة بالتعليم والصحة، وحصل تيليرسون في 2012 على وسام الصداقة من الحكومة الروسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وزير الخارجية المصري يتوجه إلى تركيا قبل زيارة مرتقبة للسيسي