اعلان
اعلان

الجيش الروسي يؤكد سيطرة «داعش» على تدمر

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تنظيم "داعش" الإرهابي، أحكم سيطرته بشكل كامل على مدينة تدمر القديمة يوم الأحد على الرغم من عشرات الضربات الجوية الروسية الرامية إلى طرد المتشددين بعد يوم واحد من سيطرتهم لفترة وجيزة على المدينة الواقعة بشرق سوريا.

وفي أول اعتراف رسمي للحكومة بسقوط تدمر مجددا في أيدي الإرهابيين نقلت قناة الإخبارية السورية عن طلال البرازي محافظ حمص حيث تقع المدينة قوله إن الجيش انسحب من المدينة، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وكشف انهيار دفاعات المدينة على الرغم من القصف العنيف والتعزيزات التي أرسلها الجيش السوري أوجه القصور في الدعم الروسي الذي حول دفة الصراع لصالح الرئيس السوري بشار الأسد.

ونسب التلفزيون إلى البرازي قوله "الجيش يستخدم كل الوسائل لمنع الإرهابيين من الاستقرار في تدمر". وجاءت تصريحات البرازي بعد ساعات من إعلان التنظيم والمرصد السوري لحقوق الإنسان أن المتشددين سيطروا بالكامل على المدينة.

وفي وقت لاحق قال البرازي إن التنظيم جلب تعزيزات من معقله في الرقة ومن محافظة دير الزور في شرق سوريا على الحدود مع العراق.

وقال معارضون مسلحون إن تركيز الجيش السوري المنهك على هزيمة المعارضة المسلحة في حلب آخر معقل حضري لها حول الموارد اللازمة للدفاع عن المدينة التي عززت موسكو دفاعاتها في الأشهر الأخيرة.

واستعادة داعش تدمر ستكون هزيمة كبيرة للقوات الحكومية السورية وروسيا الداعمة لها التي رحبت باستعادة المدينة في مارس وأرسلت قوات لحمايتها وأقامت حفلا موسيقيا هناك.

وفي وقت سابق يوم الأحد قالت روسيا إن طائراتها ساعدت على طرد المتشددين من وسط المدينة أثناء الليل بينما اعترف الجيش السوري فقط أن هناك هجوما كبيرا من قبل المتشددين على عدة جبهات قرب صومعة حبوب رئيسية على بعد عشرة كيلومترات إلى الشرق من المدينة.

وتدمر الموجودة في وسط سوريا مدينة يعود تاريخها للحقبة الرومانية وتتميز بالآثار البديعة وأصبحت إحدى ساحات القتال في الحرب الأهلية التي دخلت عامها السادس.

واستعادت قوات متحالفة مع الحكومة السورية المدينة للمرة الأولى من داعش في مارس وهو نصر اُعتبر نقطة تحول رئيسية في الحرب وأكبر هزيمة للتنظيم منذ التدخل الروسي لدعم دمشق.

لكن المرصد السوري قال إن عناصر داعش تقدموا بشكل مفاجئ في المدينة يوم الخميس واستعادوا السيطرة على حقول نفط وغاز قريبة وتحركوا باتجاه قاعدة تي 4 الجوية أحد أكبر القواعد الجوية السورية التي تستخدمها القوات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طائراتها نفذت 64 ضربة جوية وقتلت أكثر من 300 متشدد خلال الليل ما ساعد الجيش السوري على صد القوة الرئيسية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن مركز مراقبة تابع لموسكو في سوريا قوله إن أكثر من أربعة آلاف متشدد أعادوا منذ ذلك الحين تنظيم صفوفهم ونفذوا هجوما ثانيا يوم الأحد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض