اعلان

رحيل صاحبة أجمل عيون فى السينما.. زبيدة ثروت عانت بسبب التدخين.. ورفض أهلها زواجها من "العندليب"

زبيدة ثروت
كتب : أهل مصر

أسدل الحزن ستائره على الجميع، ألمًا على رحيل الفنانة زبيدة ثروت، صاحبة أجمل عيون السينما، وواحدة من أهم هذه الوجوه الملائكية التى اختارت الاختفاء قبل ثلاثة عقود تقريبًا، وظلت سرًّا تفوح رائحته وحلمًا يراود النائمين والمستيقظين طوال هذه السنوات.

إنها " زبيدة أحمد ثروت" ، ولدت يوم 14 يونيو 1940م في الإسكندرية لأب ضابط حصلت على ليسانس حقوق من جامعة الإسكندرية، تزوجت زبيدة ثروت في بداية حياتها من الرياضي إيهاب الغزاوي، ثم تزوجت من المنتج السوري صبحي فرحات وأنجبت منه بناتها الأربع ريم عام 1962م و رشا عام 1964م ومها عام 1965م وقسمت عام 1967م، كما تزوجت بعد ذلك من المهندس ولاء إسماعيل والممثل عمر ناجي بينما كان الكوافير اللبناني نعيم هو آخر أزواجها.

البداية العملية والواقعية للنجمة والفنانة زبيدة ثروت متمثلة فى حصولها على لقب أجمل مراهقة فى مسابقة مجلة كانت تحمل اسم الجيل، وإضافة إلى هذا اختارتها مجلة الكواكب فى عام 1955 لتفوز بلقب أجمل فتاة فى الشرق، ودخلت صاحبة أجمل عيون مجال التمثيل عبر أول فيلم سينمائي لها هو دليلة عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ.

وعلي الرغم من طبيعة والدها العسكرية إلا أنه لم يُبدي اعتراضاً علي عملها بالفن، بل كان يحضر معها التصوير ويشجعها في مشوارها الفني، ولكن عارض جدها أحد أعيان الإسكندرية والذي كان يعمل بالمحاماة علي دخولها ذلك الوسط بشده حتى وصل الأمر إلي حد تهديدهما بالحرمان من الميراث.

عانت الراحلة من سرطان الرئة، حيث أصيبت به بسبب شراهتها في تدخين السجائر، وهو الأمر الذي يجعلها تطلب من كل أب وأم أن يمنع أولادهما من تدخين هذه العادة اللعينة، التي تقتل يومياً عشرات الشباب.

قدمت الفنانة المصرية خلال مشوارها الفني الذي امتد حتى السبعينيات عدداً كبيراً من الأعمال الناجحة، ومن أبرز أعمالها السينمائية "نساء في حياتي" –لملاك الصغير” –شمس لا تغيب –في بيتنا رجل –يوم من عمري –الحب الضائع –زوجة غيورة جدا، بالإضافة إلي عدد من الأعمال المسرحية منها “20 فرخة وديك” و”عائلة سعيدة جداً.

غنى لها عبد الحليم وأحبها وعشقها ولم يتزوجها، بدأت قصته معها بـأمر الحب، وجمعتهما قصة حب كبيرة، منذ فيلم يوم من عمري وفي حوار سابق لها، كشفت ثروت، أن عبدالحليم تقدم لطلب يدها من والدها، ولكن الأخير رفض قائلًا: مش هجوز بنتي لمغنواتي ، فيما أكدت زبيدة ثروت أنها إحدى حفيدات السلطان حسين كامل، سلطان مصر، حيث إن والدتي هي زبيدة حسين كامل؛ نجل الخديو إسماعيل، لكنني أخفيت تلك المعلومة تماماً عن أصدقائي في الوسط الفني والإعلاميين بعد ثورة 1952، حتى لا يقال إنني تبع العائلة الملكية.

أكدت الفنانة الكبيرة المعتزلة زبيدة ثروت للمذيع عمرو الليثى عن أن نجم منتخب البرازيل السابق وإسطورة كرة القدم العالمية بيليه كان يرغب فى الزواج منها .

فيما قالت الراحله فى أحد البرامج التلفزيونية أنها كانت فى الكويت من أجل إحتفال فنى وشاهدها بيليه هناك فى الفندق وقام بإهدائها بوكيه من الورد وظل يراقبها وأعلن لها عن حبه لها ورغبته فى الزواج منها والسفر للبرازيل وأكدت أن عزت العلايلى كان يحب بيليه وعرف الحكاية وطلب منها أن تجعله يقابل بيليه للتصوير معه.

أوصت الفنانة ثروت أن أدفن بجوار عبد الحليم حافظ، حيث قالت أنها تأكدت من حبه لها بعد وفاته، ومقربون منه أكدوا لها أنه طلب أن يلصق صورتها في مدفنه.

نالت الفنانة "زبيدة ثروت" العديد من الجوائز المحلية والعالمية خلال مشوارها الفني حيث حصلت على لقب أجمل فتاة في الشرق من مجله الكواكب عام 1955م، كما فازت في مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها مجلة الجيل، وكرمها الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر" عن دورها فيلم "في بيتنا رجل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً