اعلان

وزير الكهرباء: تم تحديث استراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2035

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب : أهل مصر

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة، لبحث وتعزيز سبل التعاون بين قطاع الكهرباء والوكالة فى مجال الطاقة المتجددة.

وأشار شاكر إلى الأهمية الخاصة التي توليها مصر لتعزيز استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة، مستعرضًا الجهود المبذولة في هذا المجال، مشيرًا إلى أنه تم تحديث استراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، وقد قام المجلس الأعلى للطاقة باعتماد الاستراتيجية واختيار السيناريو الأنسب لمصر وفيه تعظيم لمشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة (أكثر من 37%) بالإضافة إلى دخول الطاقة النووية والفحم فى مزيج الطاقة مع تشجيع إجراءات كفاءة الطاقة في مجالي الطلب والإمداد.

هذا بالإضافة إلى زيادة مُساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المصري ليبلغ 20% بحلول عام 2022، كما تم إقرار تعريفة تغذية الطاقة المتجددة بما يشجع مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

وأضاف شاكر أنه لدينا العديد من الفرص التي يمكن استغلالها في هذا المجال ومنها الانخفاض الكبير في تكاليف الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة حيث شهدت السنوات الخمس الماضية انخفاضا كبيرًا فى معدلات التكلفة، وزيادة معامل القدرة، والتطور في تكنولوجيات تخزين الطاقة وتكنولوجيا الشبكات الذكية، فضلًا عن التحول من المركزية إلى اللامركزية لتوزيع ونقل وإنتاج الكهرباء، الربط الكهربائي الإقليمي والدولي للاستفادة من جميع مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى التشريعات والقوانين الجديدة والحوكمة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع.

كما أضاف أن مصر تعد سوقًا واعدة في مجال الطاقة المتجددة بمختلف التكنولوجيات، كما ستشهد السنوات القادمة تطورًا كبيرًا لجذب المستثمرين، هذا بالإضافة إلى توطين تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتطوير البحث العلمي والموارد البشرية في مجال الطاقة المتجددة، فضلًا عن أهمية تحديث الشبكات وتطوير البنية التحتية لاستغلال الطاقة المتجددة بالإضافة إلى الشبكات الذكية.

واشاد عدنان مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة بما تتبناه مصر من خطط ومبادرات، وما تنفذه من مشروعات بهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة المصري.

وأعرب عدنان أن الوكالة تسعى خلال هذه المرحلة إلى تقديم كامل الدعم للاستراتيجية المصرية لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً