اعلان

نخالة الشوفان تقى من السرطان

صورة ارشيفية

النخالة أو الردة هي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب، التى تنتج خلال إنتاج الحبوب المكررة والمزال قشرتها الخارجية، وعندما تتم إزالة النخالة من الحبوب، تفقد الحبوب جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية.

لقد كشفت الدراسات والبحوث أن النخالة تملك فوائد طبية مهمة خصوصا لمرضى السكري خاصة النوع الثاني والبدانة-زيادة الوزن وأمراض القلب وضغط الدم المرتفع والإمساك المزمن.

نخالة الشوفان غنية بالألياف الذوابة في الماء وبعد أن تتحد مع الماء وتمتصه تعطي مزيجا ثخينا ينزل سريعا في تلافيف الأمعاء لذلك فهي مهمة جدا في التخلص من الإمساك المزمن.

تساعد على تحسين عملية استقلاب سكر الجلوكوز في الدم خصوصا عند الأشخاص الذين يشكون من مرضى السكري ما يحد من استعمال الأنسولين أو الأدوية الخافضة لسكر الدم .

تفيد نخالة الشوفان في خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم بنسبة لا تقل عن 15 % وله تأثير في الحماية من الأمراض القلبية الوعائية مثل تصلب الشرايين والجلطات.

تقي نخالة الشوفان من سرطان القولون لأنها تشكل على جدرانه ما يشبه الطبقة العازلة التي تمنع السموم والمركبات الضارة الآتية من الغذاء ومخلفاته من زرع بذور هذا المرض الخبيث .

يمكن تناولها على شكل خبز مصنع من الشوفان أو إضافتها الى الأرز بكمية الربع أو تغلى مع الماء ويتم تناولها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (1-2) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | جووووووول للمصري