اعلان

بعد لحوم الحمير والدواجن المستوردة.. 10 نصائح قبل اختيار مطعمك

صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

انتشرت فى الآونة الأخيرة، وقائع ضبطيات القبض على العديد من المطاعم تقدم لحوم حمير، أو وجبات فاسدة لمرتاديها فى ظل الرقابة الضعيفة من وزارة الصحة والحجر الطبى على المطاعم والمحلات والتى تكثر نشاطها قبل الأعياد والمواسم، لتبقى صحة المواطن فى مرمى أصحاب الضمائر المزيفة.

المحلات الشهيرة، هى الأخرى لم تنجو من داء اللحوم الفاسدة، لزبائنها التى تقدم الثقة العمياء فى أسماء المحلات قبل تناول وجباتها وهو ماكشفت عنه الضبطيات، خلال الأونة الأخيرة مستغلاً لجوء العديد من المواطنين إلى كامل وجباتهم الغذائية خارج المنزل نتيجة ارتباطهم بالعمل، بالإضافة إلى انتشار لحوما فاسدة داخل الأسواق بأسعار زهيدة، مجهولة المصدر ويقبل عليها المواطنون دون التأكد من مصدرها.

الجميع يتساءل، ماذا نفعل وسط هذا الفساد الذى استشرى حتى فى اللحوم؟ من الضرورى أن نحيِّى الأمن، والإدارة العامة للتموين على المجهود الكبير المبذول، مؤخرًا، فى ضبط عديدٍ من السلع التجارية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، وبوجه أخص اللحوم ومصنعاتها لكنها ليست كافية فى مواجهة مافيا لحوم الفاسدة وانهيار الحالة الصحية للمواطن.

تستهلك مصر 400 ألف طن من اللحوم المستوردة بما يعادل 40٪ من حجم الاستهلاك السنوي، تأتي تلك اللحوم في صورة رؤوس حية أو مجمدة وكل نوع له سعر وقيمة غذائية وكثافة جماهيرية، وتعد هذه اللحوم وجبات أساسية لدي غالبية المصريين في محلات «التيك اواي» يتم خلطها بالكثير من التوابل وفول الصويا لإخفاء طعمها السيئ أو العيوب الأخري من انتهاء مدة صلاحيتها .

"أهل مصر" يرصد أبرز النصائح للهروب من اللحوم الفاسدةكشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن العلامات التى تميز أنواع لحوم الحيوانات خاصة الأبقار والأغنام والحمير فى عيد الأضحى، وعدم تعرض المستهلك لغش اللحوم.

ومن أهم العلامات التى تتميز بها لحوم الحمير:1- لونها أحمر يميل إلى الزرقة.

2- بعد الطهى بعدة ساعات يصبح اللون داكنًا كلون الصدأ، ويصبح قوام لحمها النيئ صلبًا وقويًا وملمسها ناعمًا.

3- لون أحمر داكن بدرجة أعلى من لحوم البقر والجاموس والضأن، كما يميل فى كثير من الأحيان إلى اللون الأزرق.

4- أليافها بيضاء وشديدة الوضوح.

5-نسبة الدهون بها منخفضة بصورة كبيرة، مقارنة بالأنواع الأخرى من اللحوم، كما تتميز دهونها بالليونة الشديدة والقوام الزيتى.

6- ضلوعها أطول وأنحف من ضلوع الذبائح الأخرى.

7- بعد الطهى مذاقها حلو نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر ومادة الجليكوجين.

8- ملمس اللحم بعد طهيه يتميز بالخشونة مقارنة باللحوم الأخرى، وذلك نظرًا لاحتوائه على مواد نشوية وكربوهيدرات.

9- ظهور بقع زيتية منفصلة على سطح الشوربة لتصبح الشوربة أكثر كثافة ولزوجة عن المعتاد.

فيما كشف تقرير الخدمات البيطرية، عن العلامات التى تميز لحوم الأبقار، حيث تنقسم إلى نوعين: لحم كبير السن وآخر صغير، ويتميز الصغير بلونه الأحمر الفاتح والملمس الناعم أو القوام اللين الثابت ولون الدهن يكون أبيض فاتحًا، والألياف رقيقة وناعمة، بينما الطعم مستساغ لوجود طبقات من الدهون بين الألياف.

أما اللحم البقرى الكبير فلونه أحمر داكن وملمسه خشن وقوامه صلب ودهنه أصفر فاتح أو داكن، وتزداد الدهون تحت الجلد وحول الكليتين، بينما ألياف اللحم واضحة وترى بالعين المجردة.

أما لحم الضأن المنقسم إلى أغنام وماعز، فتتميز لحوم الأغنام بلونها الأحمر الفاتح فى السن الصغير والغامق فى السن الكبير، وملمسها ناعم وقوامها لين ثابت، ودهونها بيضاء تميل إلى الأصفر الفاتح ولا يوجد دهن بين العضلات، ويكون أبيض ناصعًا فى السن الكبير.

يقول الدكتور يوسف ممدوح شلبي رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري السابق، إنه تم بالفعل ذبح عدد من الحمير في الآونة الأخيرة للاستفادة من جلود الحمير لارتفاع أسعارها وتصديرها إلى الخارج، وأن هناك شركة تقوم بتوريد جلود الحمير للصين، وتورد ما يقارب الـ10 آلاف قطعة كل عام، وتم القبض على عدد من التجار معدومي الضمير والأخلاق الذين يقومون بهذا الأمر. 

وأضاف شلبي، أنه لا يمكن للمواطن العادي التفرقة بين اللحوم البلدي ولحوم الحمير والتعرف عليها إلا من خلال طبيب بيطري متخصص في هذا الشأن، وأن لحوم الحمير تتميز باللون الأزرق مقارنة باللحوم البلدي التي يغلب عليها اللون الأحمر الوردي، كما أن دهون الحمير تميل للون البرتقالي الزيتي وليست صفراء، كما في الأبقار، أو بيضاء كدهون الجاموس، وعند "غلي" لحوم الحمير تظهر حبيبات زيتية في الماء.

وتابع أن لحوم الحمير يمكن تصنيعها في شكل لحوم مفرومة مثل "اللانشون، البسطرمة، والهامبورجر، السجق، واللحوم المجمدة" حيث تختفي هذه المواصفات وغيرها ومن الصعب معرفة واكتشاف طعمها لأن بها مادة نشوية هي “الجلاكوجين” التي تجعل لمذاقها طعمًا مستساغًا ومقبولاً، مشيرًا إلى أنه لابد من وجود خبير في السلخانات والمذابح لكي يتم التعرف على هذه اللحوم من عدمها على حد قوله.

وأوضح أن لحوم الحمير من الناحية الدينية محرمة شرعًا، فضلاً عن أنه حيوان لا أعرف نوع الأطعمة التي يتناولها والأمراض التي تصيبه وهو ما يسبب خطورة على صحة الإنسان، وأن من يقوم بذبح الحمير مجموعة من معدومي الأخلاق والضمير ويعتمدون على الغش والخداع في بيع هذه اللحوم، مطالبًا بمحاسبة هؤلاء ومعاقبتهم.

وحمل رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري سابقا المسئولية لمديريات الطب البيطري في وجود الرقابة على المجازر والتفتيش الذي لابد أن يتسم بالدورية حيث إن كل محافظة يوجد بها مديرية الطب البيطري وكل مديرية قسم للتفتيش على المجازر والصحة العامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً