اعلان
اعلان

المعارك تدمر 50% من البنية التحتية بحلب

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

تسببت المعارك التي شهدتها مدينة حلب السورية منذ أكثر من 4 أعوام في تضرر أكثر من 50% من البنى التحتية والأبنية جزئيًا أو كليًا، وفق ما ذكر مسئول محلي اليوم الأحد.

وأوضح مدير مدينة حلب التابع لمجلس المدينة نديم رحمون: "هناك تقييم أولى للأضرار في كامل مدينة حلب يفيد بتضرر أكثر من 50% من الأبنية والبنى التحتية، مضيفًا أن "التقييم الدقيق لا يمكن (تحقيقه) إلا عندما نقوم بتغطية كل أحياء المدينة".

واعتبر أن هذه التقديرات تمثل "النسبة المتفائلة للأضرار".

وشكلت مدينة حلب منذ صيف العام 2012 مسرحًا لمعارك مستمرة بين الجيش السوري والفصائل المقاتلة التي كانت قد سيطرت على الأحياء الشرقية منها، قبل أن يتمكن الجيش من استعادة السيطرة على معظم هذه المناطق في إطار هجوم بدأه منتصف الشهر الماضي.

وبحسب رحمون، فإن التقييم الأولى للأحياء التي استعادها الجيش "شمل البنى التحتية بشكل كامل بنسبة تزيد على 70%".

وأوضح أن "الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات الإدارية والمدارس تختلف من منطقة إلى أخرى، إذ تخطت نسبة الضرر الـ70% في بعض الأحياء ووصلت إلى 50% في أحياء أخرى".

يشار إلى أنه استعاد الجيش السوري سيطرته على غالبية أحياء حلب الشرقية، بالإضافة إلى أسواق المدينة القديمة التي تعود إلى نحو 4 آلاف عام وتضم أكثر من 4 آلاف محل و40 خانًا، لم تسلم بدورها من الضرر والاحتراق.

وأكد رحمون أن ضررًا كبيرًا لحق بهذه الأسواق ويصعب تقديره باعتبار أن حلب القديمة عبارة عن مدينة أثرية لا يمكن عكس قيمتها في رقم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً