اعلان

مجموعة عمل إفريقيا تتقدم بخطتها لوزير الصناعة لتنمية الصادرات للدول الافريقية

وزير الصناعة

تتقدم مجموعة عمل افريقيا، اليوم الاثنين، والمشكلة بقرار من وزير الصناعة والتجارة برئاسة خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية باستراتيجيتها لتنمية الصادرات المصرية للدول الافريقية بنسبه ١٠٪ خلال ٥ سنوات للمهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة.

وأضاف أبو المكارم، فى تصريحات صحفية له اليوم، أن الخطة حددت ١٠ دول من اجمالي ٥٢ دولة افريقية لتستهدفها خطة مضاعفة الصادرات كمرحلة اولي علي ان يعقبها مجموعة ثانية من الدول.

وأوضح انه روعي في اختيار المجموعة الاولي من الدول المستهدفة هو ان تكون بها موانيء ومكاتب للتمثيل التجاري وان يكون بها طلب بالفعل علي المنتجات المصرية.

وأضاف انه تقرر أيضًا كمرحلة اولى التركيز على اكبر ٥ قطاعات تصديرية يمكن ان تحقق صادراتها طفرة كبيرة في اسواق الدول العشر التي وقع عليها الاختيار وهي الكيماوية ومواد البناء والصناعات الهندسية والغذائية والمستلزمات الطبية.

وأشار الي ان المحور الثاني من محاور الخطة يتضمن تأجير مجموعة من المخازن في اسواق هذه الدول لاستيعاب البضاعة الحاضرة، لافتا إلى ان السوق الافريقي هو سوق البضاعة الحاضرة.

وقال انه بتحليل هيكل الواردات والصادرات للسوق الافريقي وجد ان الصادرات الصينية تغطي نحو ٢٤٪ من الواردات الافريقية وتأتي الهند في المرتبة الثانية بإجمالي ٨٪ من واردات الدول الافريقية.

وقال ان السبب في تفوق الواردات الصينية هو وجود مخازن للبضاعة الحاضرة الصينية في الاسواق الافريقية.

واوضح ابو المكارم انه تم فعلا تأجير مخزن في كينيا وجاري تأجير مخزنين اخرين في كل من تنزانيا وأوغندا.

ويتعلق المحور الثالث بالشحن والنقل، حيث يتم التعاقد مع ٣ شركات من شركات الملاحة العالمية المتخصصة في الشحن لأفريقيا وبحيث تكلف كل شركة بمسئولية نقل البضائع لثلاث من الدول الافريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)