اعلان

خلافات "السعودية ومصر" تصل إلى "الفلفل".. الزراعة: نراعي الاشتراطات المحجرية في الشحنات المُصدرة.. لم نتلق إخطارًا بأي حظورات.. عبدالدايم: نُصدر 200 ألف طن خضروات وفاكهة للسعودية

حظر السعودية للفلفل المصري
كتب : سيد علاء

قال حامد عبد الدايم، المتحدث الإعلامي باسم وزارة الزراعة، إن سلطات الحجر الزراعي السعودي لم ترسل أية إخطارات رسمية إلى الحجر الزاعي المصري حتى الآن، بشأن حظر استيراد ثمار الفلفل المصري، لوجود مشكلات بمتبقيات المبيدات، لافتا إلى أنه تم تصدير 190 طن فلفل منذ فترة قريبة ماضية، وكانت مستوفية جميع الاشتراطات المحجرية السعودية.

وأضاف عبدالدايم في تصريحات خاصة، لـ"أهل مصر"، أن السعودية من أهم الدول المستوردة للخضروات والفاكهة المصرية والتي قد تصل إلى 200 ألف طن سنويًا، لذا يتم التأكد بحرص شديد على توافق جميع الاشتراطات المحجرية قبل إرسال أية شحنات، حيث تستورد السعودية ما يقرب من 4 آلاف طن فلفل مصري سنويًا، ويتم إتباع مجموعة من الأجراءات قبل إرسال تلك الشحنات، مؤكدًا أن عشرات الدول تستورد الفلفل المصري بنفس المواصفات ولم تتواجد أية شكاوى منه.

وأكد أن من ضمن تلك الإجراءات، سحب عينات عشوائية من المزرعة للمحصول المراد تصديره للسعودية، بجانب تحليل عينات الفلفل بالمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، كما أن الشركة المصدرة تتحمل كافة التبعيات الناتجة عن عملية التصدير خلال مراحل التصدير إلى الخارج، نظرًا لمسئوليته عن سحب العينة، وإرسالها بنفسه للمعمل المركزى والعناصر الثقيلة فى الأغذية.

ونوه بأن المعمل المركزى للمبيدات يتولى مهمة إصدار شهادة معتمدة لعينات الفلفل المصدرة، ويتم فحص الشحنات فى الموانئ، وإعطائها شهادات لا مانع من التصدير، كما أن العينات المسحوبة تتضمن مطابقة لحدود الكودكس الدولية، أو الاتحاد الدولى أو الدولة المستوردة لمتبقيات المبيدات، بخلاف أنه يتم تقديم شهادة التحليل خلال 48 ساعة على الأكثر للحجر الزراعى لاعتماد شهادة التصدير، وسريان صلاحيتها خلال الأسبوع الذى تم الاتفاق عليه، على النموذج الذى يتم اعتماده من الإدارة المركزية للحجر الزراعى.

وأشار متحدث وزارة الزراعة، إلى أن سلطات الحجر الزراعي المصري، يهتم جدًا بمراعاة التأكد من سلامة جودة جميع الشحنات المُصدرة إلى السعودية، والتأكد من انطباق جميع الإجراءات والاشتراطات الحجرية والعالمية عليها، موضحا أن جميع شحنات الفلفل والفراولة المصدرة إليها معتمدة بشهادة من المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات بالنسبة المسموح بها، لأهمية دولة السعودية كدولة مستوردة للخضروات بكميات كبيرة.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أعلنت حظر مؤقتًا استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من جمهورية مصر العربية، أمس الأول الثلاثاء، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل عالق بها بعض متبقيات المبيدات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين