اعلان

في عيد ميلاده الـ 63.. ما لا تعرفه عن أمير الغناء العربي

هاني شاكر

هاني شاكر، فنان جمع بين عذوبة الصوت ورقة الإحساس وصدق الأداء، مما أهّله ليكون أحد أكبر نجوم الأغنية العربية ويلقبه الجماهير بـ"أمير الغناء العربي"، ونجح في أن يجسّد بالغناء كل حالات العشق الإنساني بفرحه وألمه ولكن بطريقته الخاصة، تجاوزت عدد أغانيه أكثر من "600" أغنية منذ انطلاقته حتى هذه اللحظة، وهو الرقم الأكبر من الأغاني لأي فنان عربي.

ولد الفنان هاني شاكر، 21 ديسمبر 1952، وهو من جيل الوسط، عاصر عمالقة الغناء في مصر مثل عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش.

اسم عند الولادة هاني عبد العزيز شاكر، متزوج من السيدة نهلة توفيق في 1982م، وله منها: بنت " دينا" مواليد 1984 توفيت عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان، وولد "شريف "مواليد 1987، وهو الأخ الثاني لكل: الشقيق الأكبر دكتور ماجد "كان طبيب وتوفى في 1771998، والشقيق الأصغر مهندس محمد، والوالد الأستاذ عبد العزيز شاكر "كان موظف في مصلحه الضرائب المصرية توفى في 1970"، والوالدة كانت موظفه في وزاره الصحة وتوفيت في 21-3-2009 يوم عيد الأم.

بدأ هاني شاكر حياته الفنية صغيرًا، وكان أول ظهور له في عالم الفن في فيلم "سيد درويش" حيث قام بدور سيد درويش في صغره، وقد تم اختياره من بين عشرات الشباب، ثم شارك مع عبد الحليم في أغنية "بالأحضان" حيث كان من ضمن الكورال.

أول من اكتشف صوت هاني شاكر هو الموسيقار محمد الموجي في نهاية عام 1972، حيث غنى له أول أغنية بعنوان"حلوة يا دنيا"، وهي الأغنية التي عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر.

آمن بموهبته كثيرون من الوسط الفني منهم: مأمون الشناوي، خالد الأمير، شادية، وردة، وعبد الحليم نفسه.

ظهر هاني شاكر في العصر الذي كان فيه الكبار يسيطرون على الأذن العربية، واجهته في بداياته شائعات كثيرة تدور حول خلافه مع العندليب الأسمر، لكن سرعان ما زال سوء التفاهم الذي خلقته الصحافة، حيث تم اللقاء بينهما بل وتعدت إلى حادثتين، أولهما أن عبد الحليم قام بإصلاح جهاز الصوت في إحدى حفلات هاني شاكر والحادثة الثانية أنه غنى معه أغنية "كده برضه يا قمر"، وتعتبر هذه الأغنية هي الأغنية التي عرّفت هاني شاكر بالجمهور.

قدّم هاني شاكر العديد من الألبومات التي لاقت نجاحًا كبيرًا، من أبرزها: "بعدك ماليش 2010، حبيبي.. حياتى.. ألبوم صور 2009، أحلى الليالى 2007، قربنى ليك 2005، بحبك يا غالي 2003، بحبك أنا 2002، جرحى أنا 2000، تخسرى 1997، الحلم الجميل 1998، ياريتني 1999، وصلنا لفين، بعشق ضحكتك، حكاية كل عاشق، هوه اللى اختار، تسلملى عيونه، ياريتك معايا، صدقنى، نعم ياحبيبى- ألبوم يتضمن أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كده برضه يا قمر 1975، من غير ليه، معاك، ليه منحلمش 1995، ولا كان بأمري 1992، قلبى ماله 1994، كله يهون 1993، شاور 1991، على الضحكاية 1987، الحب ملوش كبير 1983، لا يا حبيبي".

آخر ألبوم للفنان هاني شاكر صدر في عام 2009 بعنوان "حبيبي.. حياتي.. ألبوم صور"، وقد حقق الألبوم نسبة مبيعات عالية، ويذكر أن الألبومات السابقة كانت من إنتاج شركات خاصة ألغي هاني شاكر، عقوده معها بسبب التسويق الإعلاني لألبوماته الأخيرة فقرر الإنتاج على نفقته الخاصة ثم تراجع في ألبوم أحلى الليالى وتعاقد مع "هاى كواليتي" وعاد في ألبومه الأخير إلى شركة "عالم الفن" ومالكها محسن جابر، وهو ابن أخ الطيار علاء شاكر.

وصور لأغناياته عددا من الفيديو كليبات منها: "علي الضحكاية، صدقيني، استلطفك، اتحرك، كان وعد، الا الذكريات، بعشق ضحكتك، محتاجك عمري، باب الربيع، بلدي ديو مع محمد ثروت، لو يعني، مشتريكي، متهدديش، من غير ليه، تبقى فقلبك يا صاحبي، قلبي مالو، ما نحلمش، نعم الملوك، على باب القدس، صوت الشهيد، في كل شارع، بيسموكي القمر، معقول، غلطة، تخسري، نسيانك صعب اكيد، الحلم الجميل، جرحي أنا، لو بتحب، المفروض، يا ريتني، بحبك أنا، لسه بتسألي، بحبك يا غالي، بتحبيه، قربني ليك، هو انا انسى، ألبوم صور، علمني أسباب الفرح، أحلى الذكريات، بعدك ماليش، انا قلبي ليك، حبيبي حياتي".

قدم هاني شاكر، ثلاثة أفلام لاقى اثنين منهما نجاحًا باهرًا: الأول "هذا أحبه وهذا أريده" إنتاج 1975، بطولة نورا وحمدي حافظ، قصة إحسان عبد القدوس وسيناريو وحوار مرسي جميل عزيز، وهو الفيلم الوحيد الذي كتب مرسي جميل عزيز السيناريو الخاص به، وإخراج حسن الإمام، وفي هذا الفيلم غنى هاني من ألحان الرحبانية، والثاني "عايشين للحب " بطولة نيللى وإخراج أحمد ضياء الدين، الثالث "عندما يغنى الحب " بطولة عادل إمام وصفاء أبو السعود وليلي حمادة وإخراج نيازي مصطفي.

وكذلك له تجربتين مسرحيتين: مسرحية "سندريلا والمداح" بطولة نيللى وحسن حسنى ومحمد نجم تأليف بهجت قمر وإخراج حسن الشامي. مسرحية "مصر بلدنا.

وشارك هاني شاكر في العديد من الأوبريتات الوطنية آخرها كان "أنشودة العروبة" في السعودية في مهرجان الجنادرية.

كُرم هاني شاكر في مسيرته بالعديد من الجوائز لكن أهمها هي الجوائز التي حصل عليها مؤخرًا "وسام الاستحقاق" الذي كرمه به الرئيس زين العابدين بن علي، وهاني شاكر هو ثاني من يحصل على هذا الوسام بعد المطربة فيروز.

جائزة فلسطين: قدمها له صائب عريقات بعد أن كان أول الفنانين الذين غنوا في فلسطين، أحسن مطرب في العشر سنين الأخيرة حازها في استفتاء جماهيري أقيم في تونس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين