اعلان

عضو اتحاد غرفة الصناعات لـ"أهل مصر": أسعار الغاز ارتفعت 150%.. وقف صناعة النسيج يهدد أكثر من مليون شخص.. ونطالب الحكومة محاسبتنا بالسعر العالمي وليس المحلي (حوار)

كتب : محمد سعد

أزمات بدأت تطرح نفسها على الساحة بعد ارتفارع الأسعار بالأسواق بشكل جنوني، وبات المستثمر يبحث كل الطرق حتى لا يتخلى عن الاستثمار في مصر في ظل تلك الظروف، إلا أن المشكلات زادت واحدة أخري خلال اجتماع اتحاد الغرف صباح اليوم، والذي ناقش أزمة ارتفاع سعر فواتير الغاز الجديدة التى أقرتها الحكومة.

"أهل مصر" استمعت عن قرب إلى المشكلة ومقترحات حلها على لسان أحد أعضاء اتحاد الصناعات، الدكتور إيهاب عسكر، رئيس مجلس إدارة الشركة الناسجة للصناعة والتجهيز، وعضو اتحاد غرف الصناعات.

**ما أهم المشكلات التى تمت مناقشتها في اجتماع اتحاد الصناعات اليوم؟الغرفة عقدت صباح اليوم، اجتماعًا خاصًا بشعبة الصباغة والتجهيز، يتضمن مناقشة ارتفاع سعر الغاز، والذي ارتفعت قيمته من 2 دولار إلى 5 دولار، بنسبة 150%، وهو رقم مبالغ فيه من جهة الحكومة، ما يبشر بوقف الحال للجميع بما فيهم أكثر من مليون شخص يعملون بهذا المجال، بالإضافة إلى وجود مخاطر أخرى فإذا توقفت تلك الصناعة لن يجد بائع القماش وسيلة للشراء سوى شرائه كمادة خام وفى تلك الحالة لن يتمكن من بيعها، والطريقة الثانية اللجوء إلى الإستيراد ما يزيد الطلب على الدولار فترتفع قيمة أكثر من ما هو عليه الآن.

**ما هي المطالب المقترحه من الحكومة؟خلال إجتماع اليوم اتفقنا على قائمة مطالب يقوم بعرضها النائب محمد المرشدى، والتى تتضمن دفع فواتير الغاز بالسعر العالمي وليس المحلى الذى وضعته حكومة المهندس شريف إسماعيل مؤخرًا، فعقب تعويم الجنيه أصبحت فواتير الغاز التى تصل إلينا بأسعار شاذة جدًا، ما زاد الأعباء علينا كصناع، وبقي الخيار الوحيد إما تقليل الإنتاج أو زيادة الأسعار على المستهلك، كما نطالب بوجود مدة سداد شهرين على الأقل كما هو الوضع بالنسبة للنصاعات الأخري فى حالة التأخر عن دفع الفواتير المستحقة.

**وفي حالة عدم الموافقة على المقترحات المقدمة ما هو رد الفعل من قبل غرفة الصناعات؟مستثمرى المحلة اتفقوا مؤخرًا أنه في حالة عدم الإنصياغ إلى المطالب المقدمة لمجلس النواب، سيتم التوقف عن الإنتاج بسبب التكاليف الجديدة التى يتحملونها، بالإضافة إلى اللجوء للإستثمار في إحدي الدول الأجنبية التى يبلغ سعر الغاز بها اقل بكثير من مصر، والتى سترحب بدخول اى مستمثر جديد تبلغ قيمة إستثماره بالملايين.

**ما هى المزايا الأخرى المقدمة للمستثمر في الدول الأجنية وغير متوافره في مصر؟جميع الدول الأجنبية تسعى إلى زيادة الإنتاج الصناعي للتوقف عن الإستيراد الأجنبي، نظرًا لأن الإستيراد يمنع زيادة الناتج القومي، ويعرف الناتح المحلى بأنه عبارة عن سلسلة تتضمن العاملين وغيرها من المصاريف الإخري مثل دفع فواتير الكهرباء والغاز.

**ما هى المزايا التى سيقدمها اتحاد الصناعات للدولة في حالة الموافقة على المطالب المقدمة؟نستطيع زيادة الإنتاج بمعدلات تبلغ تبلغ 30% نسبة إضافية على المعدل الطبيعى الثابت لنا، والتى تتمثل في زيادة اعداد العمالة والضرائب المدفوعة والإنتاج أيضًا ما يعود بالنفع على الدولة فى كل الأحوال ابتدائًا من فرص العمل وحتى توفير السلع بسعر يناسب المستهلك.

**ما هى الرسالة التى تود إرسالها للشباب؟ نحن على استعداد كبير لزيادة فرص العمل داخل مصانعنا للمساهمة في القضاء على مشكلة البطالة لجيل الشباب، بالإضافة إلى رغبتنا في التوسع عن طريق إنشاء العديد من المصانع الأخري لإستيعاب أعداد أكبر.

وأضاف عضو الغرفة، في نهاية حواره أنه لا يمكن أن ننكر أن الوضع الحالي أفضل مما كانت عليه الصناعات خلال العامين الماضيين، مضيفًا: "نأمل في وجود نهضة صناعية جيدة، وكذلك نامل في سرعة علاج تلك القصور".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر