اعلان

وزيرة الاستثمار تصدر لائحة قانون تنظيم الضمانات المنقولة

وزيرة الاستثمار

اصدرت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، اليوم الخميس، اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الضمانات المنقولة بقرار رقم 108 لسنة 2016.

وأكدت خورشيد، علي أهمية صدور اللائحة التنفيذية لتفعيل إنشاء أول سجل إلكترونى فى مصر لإشهار حقوق الضمان للدائنين، مما سيمثل طفرة في تيسير منح التمويل وتخفيض مخاطرة المشروعات، خاصة الصغيرة والمتوسطة، ويضع مصر فى مصاف نحو 40 دولة فقط لديها تشريعات تنظم الضمانات المنقولة وأنشأت سجلًا لها، ومن ضمنها "الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وأيرلندا والهند وسنغافورا وأندونيسيا والمكسيك والأرجنتين".

واضافت خورشيد "أن تطبيق منظومة الضمانات المنقولة سيعمل على تقدم ترتيب مصر فى مؤشر "إتاحة التمويل" في تقرير ممارسه الأعمال لعام 2018، والذى يصدر عن البنك الدولى سنويا.

وأشارت خورشيد إلى أن اللائحة صدرت بعد حوار مجتمعى مع عدد من البنوك وشركات التأجير التمويلى والخبراء القانونيين، حيث يتيح القانون تننظيم الشهر بالسجل ليتم من خلال قيام الدائن بتعبئة النموذج الالكتروني المعد لهذا الغرض على أن يتضمن وصف المنقول وصفًا عامًا أو خاصًا، وجواز أن يكون عقد الضمان فى شكل مستند عادى أو رسمى أو محرر الكترونى- للأشخاص المرخص لهم بالتوقيع الالكترونى- والسماح لأطراف عقد الضمان بوضع الشروط التجارية التى يرونها مناسبة للتعاقد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً