اعلان

روسيا توقع عقدًا مع مصر لتوريد 46 طائرة هليكوبتر"كا-52" التمساح الهجومية

كتب : وكالات

أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن مصر تستعد لاستقبال صفقة عسكرية نادرة التكرار، شارك في تصنيعها بلدان كبيران في عالم السلاح بحريًا وجويًا، هما روسيا وفرنسا، وتضافرت فيها خبرات عسكرية وتكنولوجية متطورة عالية متعددة الأطراف.

وتستعد روسيا لتصدير أول دفعة من الطائرات الهجومية من طراز "كا-52" للخارج في عام 2017، حيث ستكون مصر من أول الحاصلين على هذه المروحيات.

وأوضحت شركة "مروحيات روسيا" التابعة لمؤسسة "روستيخ" الروسية، أن روسيا وقعت عقدًا مع مصر لتوريد 46 طائرة هليكوبتر من طراز "كا-52" التمساح، مشيرًا إلى أن العقود الموقعة مع الشركة والقوات المسلحة الروسية تستمر حتى عام 2020.

ويشار إلى أن مروحيات "كا 52 — التمساح" تعتبر من المروحيات القتالية الأكثر تطورًا في فئتها، وهي مصممة لتدمير الدبابات والمعدات العسكرية المدرعة والأهداف الحية، في جميع الظروف الجوية وفي أي وقت.

ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "AH-64 أباتشي"الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها في كمية التسليح الضخم وتنوعه والتفوق في إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية والانفراد بالقدرة على قيادة القوات، أو توجيه مجموعة من المروحيات، وفي السرعة ومدى الطيران والتحليق وأيضًا حماية الطاقم، بسبب المقاعد القابلة للقذف، مما لا يتوافر للأباتشي.

ومن المعروف أن بدن الطائرة مصمم بحيث يتحمل اشتباك الأسلحة الخفيفة، كما أن النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات "ميسترال" تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد.

وكانت روسيا قد طورت هذا الطراز لاستخدامه على متن حاملتي الطائرات "ميسترال" اللتين كانتا قد صنعتا بناء على طلب موسكو لاستخدامهما في تدعيم الأسطول البحري الروسي، إلا أن الصفقة أُلغيت نتيجة عقوبات الغرب على روسيا بعد أحداث أوكرانيا، أي أن حاملتي الطائرات "ميسترال" اللتين اشترتهما مصر من فرنسا صنعتا خصيصًا لمروحيات "كا-52" المسماة "أليجاتور"، وبهذا تكون مصر قد فازت بصفقة نادرة التكرار، شارك في تصنيعها روسيا وفرنسا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً