اعلان

الصحف المصرية.. شركات الأدوية تضغط على "النواب" لتمرير زيادة الأسعار.. الحكومة تبدأ إجراءات علاوة غير الخاضعين لـ"الخدمة المدنية"..وافتتاح كوبري النصر ببورسعيد

الصحف المصرية
كتب :

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بعدد من الأخبار المحلية والعالمية.. وفي هذا السياق يرصد "أهل مصر" أبرز ما جاء في الصحف المصرية.

الأهرام: افتتاح كوبرى "النصر" على قناة السويس.. ومشروعات خدمية وإنتاجية بمليار جنيه

فى إطار احتفالات محافظة بورسعيد بذكرى الانتصار على "العدوان الثلاثي" عام 1956 تشهد المحافظة افتتاح عدد من المشروعات الخدمية والإنتاجية والتنموية تتجاوز مليار جنيه، على رأس هذه المشروعات افتتاح كوبرى "النصر" العائم حلم أبناء المدينة الباسلة الذى تأخر تنفيذه على مدى أكثر من ربع قرن وتأجل التنفيذ تارة بسبب عدم وجود التمويل وأخرى بسبب صعوبة التنفيذ حتى حسم الرئيس عبد الفتاح السيسى المشكلة وأعطى تعليماته للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى بداية العام الحالى بتنفيذ الكوبرىحيث تم الإنجاز فى ثمانية أشهر فقط لينهى رحلة عذاب وساعات انتظار طويلة خلال رحلة العبور من بورسعيد إلى بور فؤاد، يبلغ طول الكوبرى 425 مترا فى منطقة الرسوة جنوب بورسعيد بتكلفة 140 مليون جنيه، وسيعمل فى المرحلة الأولى على امتداد 16 ساعة على أن تخصص 8 ساعات فى فترات الليل لعبور الوحدات البحرية والسفن القادمة لدخول ميناء بورسعيد،

كما ستشهد المحافظة افتتاح المرحلة الأولى من المزارع السمكية العملاقة بمنطقة شرق بورسعيد على مساحة 5000 فدان، وتضم 1380 حوضا سمكيا كمرحلة أولى من المشروع الذى يضم 3828 حوضا وتم جلب ذريعة الأسماك من اليونان وإيطاليا من أفخر أنواع الأسماك من البورى والدنيس والقاروص وسمك موسى وثعابين البحر والجمبري، وتبلغ إنتاجية المرحلة الأولى من المشروع 55 ألف طن من الأسماك سنويا، وطرحت المزارع السمكية بالفعل، الإنتاج الأول لمزرعة الجمبرى بالأسواق مؤخرًا.

وتشمل المشروعات الجديدة افتتاح المركز الثقافى «دار الأوبرا» ويضم مسرحا يتسع لـ 1250 مشاهدا، وقاعات للترجمة الفورية وأحدث أجهزة صوتية ومرئية تم ربطها بشبكة واحدة عن طريق الإنترنت.

ويفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والشيخ على جمعة مفتى الجمهورية السابق افتتاح اكبر عملية توسعة وتطوير بالمسجد العباسي.

ويفتتح المهندس خالد عبدالعزيز يرافقه محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان وسمير حلبية رئيس النادى المصرى فرع النادى الجديد بحى الضواحي.

ويفتتح الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة مستشفى النساء والولادة بتكلفة 71 مليون جنيه ،وتشهد المحافظة، بالإضافة إلى افتتاح سوق الموبيليا بمنطقة الإسراء بحى الضواحى ويتضمن 106 محلات بتكلفة 15 مليون جنيه، ومن المنتظر توزيع عقود مشروع الـ 58 مصنعا التابع للمجمع الصناعى الأول بمنطقة جنوب الرسوة، يستفيد من المشروع 128 شابا وفتاة من صغار المستثمرين، وتوزيع عقود الوحدات السكنية التابعة لمشروع الإسكان التعاونى عقب إجراء القرعة العلنية.

على مدار احتفالات المحافظة بمرور 60 عامًا على العيد القومى وانتصاراتهم فى معركة ووقوف الشعب الباسل صامدًا ضد جيوش (إنجلترا وفرنسا وإسرائيل)، وتضحياتهم بأرواحهم ودمائهم من أجل مصر، ليسطروا انتصاراتهم على محور الشر فى عام 1956،

الوطن: شركات الأدوية تضغط على "النواب" لتمرير زيادة الأسعار

كشفت مصادر برلمانية لـ"الوطن" أن عددا من رؤساء شركات الأدوية تواصلوا مع نواب بلجنة الصحة للضغط عليهم وإقناعهم بقبول زيادة الأسعار المنتظر إقرارها من جانب الحكومة لبعض الأدوية.

وأضافت أن النواب اشترطوا المشاركة فى وضع آلية الزيادة لضمان خروجها بشكل عادل.

وقال الدكتور أحمد الطحاوى عضو لجنة مشكلة لمتابعة أزمة الدواء إنه من المقرر عقد اجتماعات مكثفة مع عدد من أصحاب شركات الادوية للاتفاق على نسبة الزيادة لتحقق هامش ربح معقولا يراعي مصلحة المريض.

الجمهورية: إجراءات لعلاج البسطاء.. والإسراع بالتجمعات الصناعية المتخصصة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح أمس المرحلة الرابعة من أعمال تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة. واستمع الرئيس خلال الافتتاح إلي شرح من اللواء أركان حرب هارون أبوسحلي مدير المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة.

عرض خلاله نتائج أعمال المرحلة الرابعة للتطوير. والتي شملت الأسبقية الثانية لإنشاء مستشفي القلب التخصصي وإنشاء مستشفي الاستقبال والطوارئ والحوادث ورفع كفاءة وتطوير مستشفي الباطنة ومبني العيادات الخارجية والمراكز التخصصية، وتطوير المعامل المركزية للقوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم. بالإضافة إلي عدد من المنشآت والمباني الإدارية والخدمية بالمجمع، وذلك بإجمالي 30 مشروعًا موزعين علي 13 مشروعًا إنشائيًا جديدًا و14 مشروعًا لرفع الكفاءة والتطوير. و3 مشروعات للبنية التحتية والشبكات. فضلًا عن 45 مشروعًا متوسطًا وصغيرًا ومتناهي الصغير تم إنشاؤها بالموارد الذاتية أضاف مدير المجمع الطبي بكوبري القبة أن إجمالي سعة المجمع تصل إلي 1750 سريرًا. منها 300 عناية مركزة. و120 للغسيل الكلوي. فضلًا عن 35 غرفة عمليات. ويخدم المجمع أكثر من مليون مواطن سنويًا من العسكريين والمدنيين.

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس تفقد المنشآت الجديدة التي تم افتتاحها لاسيما مستشفي القلب التخصصي ومستشفي الطوارئ والحوادث وكذلك مستشفي الباطنة الذي تم تطويره ورفع كفاءته كما قام الرئيس بافتتاح المنشآت الطبية الأخري عن طريق الفيديو كونفرانس.

أضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد ضرورة تطوير منظومة الحفظ والأرشفة لبناء الذاكرة المؤسسية للمجمع الطبي وفقًا لأعلي المواصفات العالمية وكذلك الاهتمام بالتطوير المستمر لمعامل البحوث الطبية وبنوك الدم. مشيرًا في هذا الصدد إلي نجاح القوات المسلحة في خفض تكلفة استيراد الأدوية والمعدات الطبية بما وفر علي الدولة جزءًا كبيرًا من العملة الصعبة. ووجه الجهات المعنية بدراسة إنشاء كيان مؤسسي يعمل علي توفير المعدات الطبية والأدوية لجميع المستشفيات الحكومية والجامعية والتابعة للقطاع الخاص. كما وجه الرئيس بدراسة عرض مستشفيات التكامل علي المجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق الاستفادة منها لزيادة حجم الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين. مع العمل علي إيجاد آليات فعالة لعلاج المواطنين غير القادرين.

الشروق: إلغاء مناقصة السكر لضعف المقابل المادى

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن المناقصة الخاصة بتوريد السكر لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية تم إلغاؤها بعد إنسحاب شركة من إحدى الشركتين التي كانت قد تقدمتا للمناقصة الفترة الماضية.

وأوضح المصدر، في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الخميس، أن السبب الرئيسي وراء انسحاب الشركة من المناقصة يرجع إلى ضعف المقابل المادى من قبل الوزارة، مبررًا ذلك في محاولة الحفاظ على أموال الوزارة ومحاولة شراء السكر بأقل سعر متاح.

وقال ماجد نادي، المتحدث الرسمي للنقابة العامة لبقالي التموين، إن وزارة التموين قامت بضخ كميات كبيرة من السكر ببقالات ومنافذ التموين، لخفض نسبة العجز من 70% إلى 40% لدى البقالين على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف نادي، في تصريحات لـ«الشروق»، أن السكر يباع للمستهلك بسعر 7 جنيهات للكيلو، موضحًا أن استمرار ضخ كميات من السكر سيقضي على تلك الأزمة.

المصري اليوم: الحكومة تبدأ إجراءات علاوة غير الخاضعين لـ"الخدمة المدنية"

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار قانون لمنح العلاوة الخاصة للعاملين غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية من أصحاب الكادرات الخاصة، والفئات الأخرى التي لا تخضع لقانون الخدمة المدنية ولم تحصل على علاوة (الـ7%)، والتى تم صرفها بدءًا من شهر نوفمبر الماضى بأثر رجعي اعتبارًا من 1/7/2016.

وصرح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستناقش فى اجتماع مجلس الوزراء المقبل مشروع قانون لمنح علاوة (قدرها 10%) لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب لإصدار القانون الخاص بتلك العلاوة.

ومن جانبه، أوضح وزير المالية فى تقريره لرئيس مجلس الوزراء، أن علاوة غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية سيستفيد منها 3 ملايين من العاملين بالدولة، على أن تصرف بأثر رجعى اعتبارا من 1/7/2016، وبتكلفة تقدر بـ2,5 مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً