اعلان

6 ملامح للعلاقات المصرية الأمريكية في عهد ترامب والسيسي.. تفاهم متقارب في تسوية القضية الفلسطينية.. علاقات وطيدة بين البلدين.. ومصير أسود لجماعة الإخوان في عهد الرئيسان

ترامب والسيسي

بعد إعلان فوز المرشح الأمريكي دونالد ترامب بمنصب الرئيس الأمريكي، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول الرؤساء العرب الذين تقدموا بالتهنئة لترامب، موضحاً أن مصر تتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات، ليأتي رد مباشر وسريع من الرئاسة الأمريكية وقتها في بيان، تؤكد فيه حرصها المتبادل على تعزيز التعاون بين البلدين انطلاقاً من مبدأ المصالح المشتركة.

ومن الواضح أن هناك انسجام مترابط بين الرئيسين في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، نظرا للأهمية الاستراتيجية لكل منهما، وفي تطور جديد من العلاقات، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الخميس اتصالاً من الرئيس الأمريكى المنتخب "دونالد ترامب"، تم التطرق خلاله إلى مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية بعد تولي الإدراة الأمريكية الجديدة مسؤلياتها بشكل رسمي.

في هذا السياق يرصد "أهل مصر" أبرز ملامح العلاقات الثنائية بين البلدين ومستقبل العلاقات المصرية الأمريكية في عهد ترامب وتفاصيل مكالمة الأمس.

مشروع الاستيطان الإسرائيلي

أعرب الجانبان الرئيس المصري ونظيره الأمريكي عن تطلعهما لأن تشهد المرحلة القادمة تنامياً ملحوظاً يشمل كافة جوانب العلاقات الثنائية، وتعاوناً في كافة المجالات التي تعود على شعبي البلدين بالمصلحة والمنفعة المشتركة.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية تم خلال الاتصال التباحث حول الأوضاع الإقليمية وتطوراتها المتلاحقة التي تنبئ بتصاعد التحديات التي تواجه الاستقرار والسلم والأمن الدوليين، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يعزز من أهمية التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في سبيل التصدي لهذه المخاطر.

وفى هذا الإطار تناول الاتصال مشروع القرار المطروح أمام مجلس الأمن حول الاستيطان الإسرائيلي، حيث اتفق الرئيسان على أهمية إتاحة الفرصة للإدارة الامريكية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع كافة أبعاد القضية الفلسطينية بهدف تحقيق تسوية شاملة ونهائية لهذه القضية.

وقال البيان إنه فى ختام الإتصال أبدى الرئيس الأمريكى المنتخب تطلعه لقيام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة الولايات المتحدة فى القريب العاجل لتبادل الرؤى بين البلدين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك تجاه قضية السلام فى الشرق الأوسط.

مصر.. أول محطة عربية لترامب

بعد إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية وفوز ترامب بمنصب الرئاسة، أفاد مستشار الرئيس الأمريكي الجديد، وليد فارس، أن القاهرة ستكون المحطة الأولى في زيارات ترامب إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مضيفا أن الإدارة الأمريكية الجديدة لن تنسى مصر وستدعمها في كل المجالات، خاصة أن مصر عانت كثيرا بسبب حكم الإخوان والغطاء الذي وفرته لهم إدارة الرئيس باراك أوباما، مؤكدا أن واشنطن ستكون صديقًا مقربًا لمصر، وأن ترامب أبدى اهتمامًا خاصًا بها ويدرك أهميتها كرمانة الميزان في المنطقة، وحريص على دعم التعاون المشترك بين القاهرة وواشنطن، وستكون القاهرة الوجهة الأولى لترامب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد مستشار الرئيس الأمريكي الجديد، أن ترامب سيزور مصر دون تحديد موعد الزيارة، كما ستوجه دعوة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة البيت الأبيض، وكشف أن ترامب يؤيد إصلاح الخطاب الديني، ودور مصر مهم في مواجهة الأفكار المتطرفة، موضحا أن ترامب أيضا سيسعى لتقوية العلاقات المصرية الأمريكية من خلال عدة شراكات على الصعيد الاقتصادي، وتنفيذ خطط لإنعاش الاقتصاد المصري واستقدام مستثمرين أمريكيين.

السيسي.. أول زعيم عربي يهنئ ترامب

استبق الرئيس السيسي زعماء العالم العربي في تهنئة نظيره الأمريكي بالمنصب الجديد، حيث قالت رئاسة الجمهورية، إن السيسي هو أول زعيم دولي يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب دونالد ترامب لتهنئته، متمنيًا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته المقبلة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة، ومتطلعًا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على جميع المستويات، وأضافت الرئاسة في بيانها أن ترامب أعرب عن خالص تقديره لاتصال السيسي.

اجتماع نيويورك.. وإعجاب الطرفين

استباق الرئيس السيسي الزعماء العرب في تهنئته للرئيس الأمريكي الجديد، لم يكن أمرًا غريبًا أو مفاجئًا للمتابعين للعلاقات المصرية الأمريكية، فبلاشك كانت الانتخابات الأمريكية مصدر قلق كبير بالنسبة للقيادة المصرية التي ملت سياسات أوباما السلبية والمتهورة في المنطقة، فلم تكن تريد نموذجا مُصغرا له بفوز المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، ناهيك عن القضايا الخلافية بين كلينتون والسيسي، الأمر الذي دفعها مرارًا إلى إظهار دعمها لضخ دماء جديدة في البيت الأبيض، تتمثل في تولي الرئيس الجمهوري ترامب، وهو ما اتضح جليًا في اجتماع الرئيس السيسي مع المرشح الرئاسي الجمهوري في نيويورك في سبتمبر الماضي.

خلال اجتماع نيويورك، أظهر الطرفان الأمريكي والمصري روحًا ودية، حيث قال السيسي حينها، إن ترامب من الممكن أن يصبح قائدًا قويًا، فيما أشاد ترامب بالسيسي، وقال إنه “رجل رائع، كانت توجد كيمياء جيدة، انت تعرف حين تكون لك كيمياء جيدة مع الناس، كان يوجد شعور جيد بيننا”، وتعهد ترامب حينها بدعوة السيسي إلى زيارة البيت الأبيض إذا انتخب رئيسًا لأمريكا، وقال إنه يود أيضًا زيارة مصر، وأضاف أن “السيسي حليفي في مواجهة الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط، وهدفنا القضاء على تنظيم داعش الإرهابي”، وأعرب عن تقديره للرئيس وللشعب المصري على ما قاموا به دفاعًا عن بلادهم بما حقق مصلحة العالم بأكمله؛ معبرًا عن دعمه الكامل لجهود مصر فى مكافحة الإرهاب، وأن الولايات المتحدة ستكون تحت إدارته صديقًا وحليفًا قويًا يمكن لمصر الاعتماد عليه خلال السنوات المقبلة.

ملفات متقاربة

بعيدًا عن التصريحات والاتصالات وكلمات الثناء والإشادة بين القيادة الأمريكية الجديدة والمصرية، تأتي بعض الملفات التي ستمثل المزيد من التقارب بين الطرفين، على رأسها الأزمة السورية، فعلى عكس سياسة أوباما المُعادية للرئيس السوري، بشار الأسد، والرافضة لاستمراره في السلطة والداعمة للحلول العسكرية هناك، تأتي سياسة ترامب على النقيض تمامًا، حيث أكد الرئيس الأمريكي الجديد مرارًا أنه لا ينوي الدخول في حرب ضد الأسد، ولن يتدخل فى سوريا، لكنه توعد بمطاردة داعش جديًا، كما يتوقع المراقبون أن يرفع "ترامب" الغطاء والدعم عن المعارضة المسلحة التي اعتبرها أوباما "معتدلة"، فيما يتهمها ترامب بالإرهاب ويضعها في نفس بوتقة داعش، ويرى ترامب أن سياسة أوباما في سوريا وحليفته كلينتون ستؤديان إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة، وأعرب خلال حملته الانتخابية عن اعتقاده بأن على الولايات المتحدة التركيز على هزيمة تنظيم داعش بدلًا من محاولة إقناع الأسد بالتنحي عن منصبه.

كما أن التصريحات الودية والإعجاب المتبادل الذي يوحي بوجود علاقات جيدة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، قد يدفع إلى المزيد من التقارب بين مصر وأمريكا، خاصة بعد التقارب المصري الروسي الأخير في الشأن السوري خصوصًا، حيث يرى مراقبون أن القاهرة لن تحمل بعد الآن ضغوط أمريكا التي تحاول إبعادها عن المحور الروسي وتخريب العلاقات بينهما، فقد تكون العلاقات بين الثلاثي المصري والروسي والأمريكي، علاقات شراكة أكثر منها حرب نفوذ.

فوز ترامب وهزيمة الإخوان

لاشك أن وصول "ترامب" إلى البيت الأبيض يُعد كارثة على جماعة الإخوان، خاصة بعد تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي، وليد فارس، التي توحي بأن الجماعة تنتظر مصيرا أسود في عهد الرئيس الأمريكي الجديد؛ حيث قال إن ترامب تعهد عقب فوزه بأنه سيمرر مشروع اعتبار “الإخوان” جماعة إرهابية، وأضاف فارس، أمس الأربعاء، أن المشروع ظل معلقًا داخل الكونجرس لعدة أعوام بسبب عدم تصديق البيت الأبيض عليه؛ لأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان يدعمهم، وأوضح أن ترامب يرى أن الإخوان من أخطر الجماعات التي تغذي الفكر المتطرف، لذا يريد توجيه ضربة عسكرية للتنظيم وليس احتواءه سياسيًا، مثلما فعل أوباما وهيلاري كلينتون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً