اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها الحكم على 16 متهما في "أحداث عنف جامعة الأزهر" والاستئناف على وقف "مصرية تيران وصنافير" واستئناف نقيب الصحفيين وعضوي المجلس على حكم حبسهم

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات الحكم على 16 متهما في "أحداث عنف جامعة الأزهر"، والاستئناف على حكم وقف "مصرية تيران وصنافير"، ونظر محاكمة المتهمين بقتل سيد وزة في ذكري الثورة، ونظر استئناف نقيب الصحفيين وعضوى المجلس على حكم حبسهم، والحكم على 16 متهما في "أحداث عنف جامعة الأزهر".

ـ الاستئناف على حكم وقف "مصرية تيران وصنافير"

تستكمل محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، الأحد، الاستئناف المقدم من المحاميان علي أيوب وخالد علي، على حكم محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم "مصرية تيران وصنافير" الصادر من القضاء الإداري.

كانت محكمة لأمور المستعجلة، قضت في 29 سبتمبر الماضي، بقبول استشكالين أقامهما المواطن "خيري عبد الفتاح"، والمحامي "أشرف فرحات"، لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان توقيع ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وما ترتب عليها من نقل تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للمملكة، ما يترتب عليه وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري.

ـ نظر محاكمة المتهمين بقتل سيد وزة في ذكري الثورة

تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسين قنديل، الاحد، محاكمة 227 متهمًا "مُخلى سبيلهم" بقضية أحداث الذكرى الثالثة لثورة ٢٥يناير والتى شهدت وقوع أحداث عنف نتج عنها مقتل سيد وزة، عضو حركة السادس من أبريل، و5 آخرين.

وتعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التى وقعت العام قبل الماضى بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة ٢٥يناير، ما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة ٦ ابريل .

وكانت النيابة أسندت الى المتهمين عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع فى القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدى للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون .

ـ نظر استئناف نقيب الصحفيين وعضوى المجلس على حكم حبسهم

تنظر محكمة جنح مستأنف قصر النيل، اليوم الاحد، أولى جلسات الاستئناف المقدم من نقيب الصحفين يحيى قلاش وعضوي المجلس جمال عبد الرحيم، وخالد البلشي على حكم حبسهم عامين بتهمة إيواء مطلوبين امنيًا.

وكانت محكمة جنح قصر النيل برئاسة المستشار محمد ابو العطا قد أصدرت حكما السبت الماضي بالحبس عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لكل من يحيى قلاش نقيب الصحفين، وعضوى المجلس خالد البلشي وجمال عبد الرحيم بتهمة إيواء مطلوبين أمنيًا.

كان المستشار محمد نبوى، رئيس نيابة وسط القاهرة الكلية، أمر باخلاء سبيل يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، جمال عبد الرحيم، سكرتير عام النقابة، خالد البلشي، بكفالة 10 آلاف لكل منهم في قضية إيواء 2 مطلوبين أمنيا وصادر بحقهم قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة.

وأكد سيد أبو زيد، المستشار القانونى لنقابة الصحفيين، أن النقابة سددت منذ قليل الكفالة المالية البالغة 30 ألف جنيه بخزينة محكمة عابدين لوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة جنح قصر النيل بالحبس لمدة عامين ضد كل من نقيب الصحفيين ووكيل النقابة وسكرتيرها العام.

ـ الحكم على 16 متهما في "أحداث عنف جامعة الأزهر"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الأحد، الحكم فى إعادة محاكمة 16 متهما في أحداث عنف جامعة الأزهر، التي وقعت في أكتوبر من عام 2013 .

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين أحمد أبو الفتوح وسامي زين الدين وعفيفي عبد الله المنوفي، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في يونيو من عام 2014 بأحكام متفاوتة من 3 إلى 7 سنوات ضد المتهمين لاتهامهم، بارتكاب جرائم التجمهر واستعراض القوة والعنف ضد المواطنين والاعتداء على جامعة الأزهر، وتخريب المبنى الإداري بالجامعة، وإشاعة الفوضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة