اعلان

حاملة طائرات صينية تقوم بتدريبات في غرب المحيط الهادي

كتب : وكالات

أعلنت الصين أن حاملة طائرات ستقوم بأول تدريبات في غرب المحيط الهادي فيما وصفته البحرية بتدريبات معتادة لكنها تأتي في وقت تجدد فيه التوتر بشأن تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي وتقول بكين إن لها السيادة عليها.

وقالت البحرية في بيان في وقت متأخر أمس السبت إن حاملة الطائرات لياونينغ والأسطول المرافق لها سيقومان "بتدريبات في أعالي البحار" دون ذكر تفاصيل بشأن الموقع أو المسار فيما من المرجح أن تكون أول تدريبات في عمق البحر بعيدا عن المياه الإقليمية.

وأجرى الجيش الصيني أول تدريبات على الإطلاق بالذخيرة الحية باستخدام حاملة طائرات وطائرات مقاتلة في بحر بوهاي شمال شرق البلاد بالقرب من كوريا في الشهر الجاري كما أجرى مؤخرا تدريبات في بحر الصين الشرقي.

وعرضت البحرية صورا على مدونتها الرسمية من التدريبات التي أجريت في بحر الصين الشرقي من بينها صور لمقاتلات جيه-15 المحمولة على متن حاملة الطائرات وهي تقلع ويراقبها قائد البحرية وو شينغ لي.

وأثار تنامي الوجود العسكري الصيني في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه القلق حيث انتقدت الولايات المتحدة تسليح بكين لمواقع بحرية وأجرت واشنطن دوريات جوية وبحرية منتظمة لضمان حرية الملاحة.

وتأتي تدريبات غرب المحيط الهادي في ظل تجدد التوتر بشأن تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي المنتخب ورئيسة تايوان وهو ما أثار استياء بكين. (إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير سها جادو)

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)