اعلان
اعلان

رئيس شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء: القطاع يخسر 25 مليار جنيه سنويا.. وتشغيل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في 2019 (حوار)

المهندس محمد مختار رئيس شركة القاهرة لانتاج الكهرباء

أكد المهندس محمد مختار رئيس شركة القاهرة لانتاج الكهرباء، أنه سيتم تحليل اعطال الوحدات التابعة لمحطات الكهرباء واعداد تقرير شهرى عن اهم الاعطال التى تواجهنا خلال الصيف.

وأضاف "مختار" فى حواره لـ"أهل مصر": ان هناك لجنة وزارية تم تشكيلها برئاسة رئيس الشركة القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقى لتفادى اعطال المحطات قبل دخولنا الى فصل الصيف، مشيرا إلى ان هناك محطات تجاوز عمرها ٢٥ عاما وتحتاج الى متابعة وصيانة بشكل مستمر ويتم البدء فى دراسات اعادة تحديثها.

واشار مختار الى ان لقاءات يتم عقدها بين رؤساء شركات الانتاج على مستوى الجمهورية لتبادل المناقشات فى الاعطال المتكررة للمحطات.. العديد من الأسئلة طرحناها على رئيس شركة كهرباء القاهرة وهذا نص الحوار.

نود التعرف على محطات انتاج القاهرة الكبرى من القدرات الكهربائية؟

يوجد بمحافظات القاهرة الكبرى ٨ محطات لانتاج القدرات الكهربائية وتحصل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية على نصيب الاسد من اجمالى القدرات المولدة للشبكة القومية للكهرباء اذ تنتج هذه المحطات ما يقرب من ٩ الاف ميجاوات من اجمالى ٣٣ الف ميجاوات قدرات الشبكة على مستوى الجمهورية التى تضم ٣١ مليون مشترك.

وتنتج المحطات التابعة لشركة القاهرة لانتاج الكهرباء القدرات التالية:

محطة شمال القاهرة ١٥٠٠ ميجاوات

محطة شبرا الخيمة ١٢٠٠ ميجاوات

وغرب القاهرة ١٤٠٠ ميجاوات، وجنوب القاهرة ٤٤٠ ميجاوات، ومحطة وادى حوف تنتج ٩٠٠ ميجاوات، والتبين ٧٥٠ ميجاوات وشمال الجيزة ٢٢٥٠، ومحطة ٦ أكتوبر تنتج ١٠٥٠ ميجاوات.

وما هي المحطات الجديدة التي ستدخل الخدمة قريبا؟

لدينا مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات، والتى تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة ومحطة جنوب حلوان تأتى ضمن المشروعات القائمة التى يعمل القطاع على قدم وساق لتنفيذها ضمن خطته الخمسية الحالية 20122017 لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لمجابهة الأحمال المطلوبة، وتأمين التغذية الكهربائية لكافة أغراض الاستخدام وأن نسبة إنجاز المشروع بلغت حوالى 60% طبقًا للجداول الزمنية والمحطة تتكون من عدد "3" توربينة بخارية قدرة كل منها 650 ميجاوات، بالإضافة إلى "3" غلايات من النوع " ذات الضغوط فوق الحرجة" وتستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسى والمازوت كوقود بديل وسيتم ربطها بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك.ف وتبلغ التكلفة الإجمالية للمحطة نحو11.7مليار جنيه يشارك فيها عدد من مؤسسات التمويل الدولية المتمثلة فى البنك الدولى البنك الإسلامى للتنمية الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، صندوق الأوبك، هذا بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.

كما يتم تنفيذ مشروع المحطة بنظام تعدد العمليات، حيث تبلغ عدد العمليات 19 عملية لاتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر وان مثل تلك المشروعات تأتى فى إطار خطة قطاع الكهرباء لتوسعة وتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية.

وماذا عن انشاء شركة الخطة العاجلة قبل الصيف؟

تدرس الوزارة انشاء شركة جديدة للخطة العاجلة تكون مهمتها الاشراف على وحدات الخطة العاجلة على مستوى الجمهورية قبل الصيف القادم وشركة القاهرة بها ٣ وحدات كخطة اسعافية فى مناطق شرق القاهرة والبساتين وهليوبوليس بواقع وحدتين فى كل منطقة بقدرات ٢٥ ميجاوات لكل وحدة، وان هذه الوحدات يتم استخدامها فى حالة حدوث اى تأثر للشبكة القومية للكهرباء وتوجد وحدات بقدرات مختلفة فى مختلف مناطق الجمهورية.

هل تقوم الكهرباء بتأهيل متدربين من دول حوض النيل فى تشغيل المحطات؟

لدينا دورات مكثفة ثلاثة عن "تشغيل وصيانة محطات الديزل" " تشغيل وصيانة المحطات المائية"، و"توليد الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة الرياح والشمس، والمتدربين من دول حوض النيل وتشمل بوروندى، جيبوتى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، رواندا، جنوب السودان، السودان، الصومال، تنزانيا، وأوغندا وهذه الدورات تأتي ضمن عدد من البرامج التدريبية الجارى تنفيذها فى إطار مشروع التعاون مع الدول الأفريقية الذى يتبناه القطاع ويتم تنفيذه لبناء القدرات البشرية بالدول الإفريقية فى مجالات الكهرباء من خلال البرامج التدريبية وتنظيم ورش عمل أو بإيفاد الخبراء المصريين لهذه الدول فى مختلف مجالات الطاقة وذلك من أجل تحقيق الإستفادة القصوى لكافة الأطراف.

لماذا تأخر مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية؟

مشروعات الربط الكهربائى لها أهمية كبيرة لاستيعاب القدرات التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة وان مشروع الربط الكهربائى الجارى تنفيذه بين مصر والمملكة العربية السعودية لتبادل 3000 ميجاوات من المخطط أن يتم التشغيل التجارى له بحلول عام 2019.

نريد التعرف على الجهود المبذولة لقطاع الكهرباء قبل الصيف القادم؟

تم اضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 3592 ميجاوات لترتفع القدرات الأسمية إلى 38861 ميجاوات وترتفع الطاقة المولدة إلى 186.2 مليار ك.و.س بنسبة تطور بلغت 7.1% عن العام السابق، والاستمرار فى إجراءات مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة.وتنفيذ خطة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة هذا إلى جانب التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.

وأن قيمة الاستثمارات قد بلغت هذا العام حوالى 60.1 مليار جنيه منها حوالى 43.5 مليار جنيه استثمارات تخص محطات الخطة العاجلة ومشروعات سيمنس بمواقع (العاصمة الإدارية الجديدة، البرلس، بنى سويف).هذا وقد بلغ عدد المشتركين 32.4 مليون مشترك بنسبة تطور 3.2% عن العام السابق، وان متوسط التكلفة الـ ك.و.س مباع بلغ 61.8 قرش ك.و.س مقابل متوسط سعر بيع 33.9 قرشك.و.س بنسبة تغطية 55% من التكلفة.

هل يؤدي هذا الى عجز كبير لدى الكهرباء بسبب فروق سعر البيع؟

التحديات التى تواجه الشركة القابضة وشركاتها التابعة والتى كان من أهمها عدم تغطية متوسط سعر البيع لمتوسط تكلفة الـ ك.و.س وعدم كفاية الاعتمادات المدرجة بالموازنة العامة للدولة لتغطية استهلاك الجهات الحكومية من الكهرباء مما أدى إلى ارتفاع العجز النقدى هذا العام إلى حوالى 25.3 مليار جنيه الأمر الذى عجزت معه شركات الكهرباء عن سداد الالتزامات المستحقة عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً