اعلان

الانتهاء من أعمال ترميم الكنيسة البطرسية 3 يناير المقبل

ترميم الكنيسة البطرسية
كتب : أهل مصر

أكد المهندس عادل سدراك مرزوق "مدير الشركة المنفذة" لأعمال ترميم الكنيسة البطرسية أن الشركة سوف تنتهى من كافة اعمال الترميم بالكنيسة، وتسليمها للهيئة الهندسية لقوات المسلحة يوم ٣ يناير المقبل وستكون جاهزة للصلاه فى هذا التوقيت، مشيرا إلى أنه تم انجاز اكثر من ٨٠ ٪ من أعمال الترميم حيث تم تركيب الاسقف الخشبية بالكامل وتم عمل منظومة حديثة للصرف وتم سحب المياة الجوفية من التربه على ارتفاع ٣٠ سم واستبدال "القراميد" بالسقف الخارجى وتم تركيب صور الفسيفساء التى تساقطت وإعادتها لاصلها.

وأضاف أنه جارى اصلاح المقاعد الخشبية واعادة دهانات الابواب تركيب الزجاج والكاميرات المراقبة الجديدة والمراوح والإضاءة وأجهزة الصوت.

قال عمرو فكرى "مسؤل عن دهانات" أنه تم انجاز جميع الدهانات بالكامل بنفس الخامات والزيوت.. مشيرا إلى أن السعودية عبارة عن كتلة من الرخام ولم يحدث لها الى تلفيات، اما صور الجداريات اثريه ويتم الاستعانة بخبراء ايطاليين لإعادة ترميمها.

قال وفدى بطرس ايوب "امين صندوق الكنيسة" ان التفجير الذى حدث بالكنيسة قد طال كل شئ، ولكن إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم باعمال الترميم على قدم وساق لانجازها قبل احتفال عيد الميلاد.. مشيرا إلى أن جثامين أسرة بطرس باشا غالى لم يلحق بها إلى ضرر او تصدعات.

ووجه الشكر للقوات المسلحة على الجهد المبذول لجفى ترميم الكنيسة خاصة أن حجم الضرر يحتاج مده طويله إلا أن الهئية الهندسية سابقت الزمن لانتهاء من الترميم فى اسرع وقت بالتعاون مع المهندس بشير بطرس غالى رئيس مجلس إدارة الكنيسة.

وأضاف أنه سوف يتم ترميم الرسومات بمعرفه الأسرة والاستعانة برسام ايطالى لإعادة ترميمها وسبق اننا قمنا يتثبت الالوان للمحافظة عليها.

قال المهندس تواضروس عادل "مدير المشروع" أنه تم العمل على إعادة الكنيسة الى اصلاحها قبل الحادث يعملا متواصل على مدار ١٨ يوميا.

أضاف أن جدارية الكنيسة الأثرية قد مثلت صعوبة كبيرة، ولكن عملنا منذ اللحظة الأولى من بدء تنفيذ أعمال الترميم الحفاظ على الطابع الأثري للكنيسة وسرعة التنفيذ الإنتهاء منها فى الوقت الذى حدده الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قال أمجد وشريف شحاته "صاحبا الشركة المنفذة" أن التعليمات جاءت إليهم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فور تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة الترميم، وأشار إلى أنه وجدا الأسقف تالفة ومتطايرة ونواصل النهار بالليل بسرعة الانتهاء من عمليات الترميم.

أضاف أنه تم وضع عازل على الرسومات النادرة للحفاظ عليها خلال عملية الترميم.. مشيرا إلى أن حجم الأعمال تحتاج من عاما كاملا لترميمها، ولكن سيتم الانتهاء منها قبل المده المحدده وعلى أكمل وجه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووول جاكبو