اعلان

تعرف على متعدد المواهب "شريف عرفة".. فى عيد ميلاده الـ56

شريف عرفة

يحل اليوم الموافق 25 ديسمبر، ذكرى ميلاد المخرج والمؤلف والمنتج شريف عرفة، الذي ورث الفن والإبداع عن والده المخرج سعد عرفه وشقيقه الأكبر عمرو عرفه، كما قام بإخراج العديد من الأفلام السينمائية الهامة مثل "طيور الظلام"، و"الناظر"، و"حليم"، "أهل مصر"، يحتفل به ويرصد أهم اللقطات التي مرت في حياته.

ولد في 25 ديسمبر 1960، وتخرج من المعهد العالي للسينما في عام 1982، أخرج شريف عرفة العديد من الأفلام السينمائية الهامة في تاريخ السينما المصرية مثل طيور الظلام والناظر ومافيا وحليم، وعمل مع كبار النجوم منذ بداياته الفنية مثل سعاد حسني وأحمد زكي وعادل أمام.

اكتشف العديد من الوجوه السينمائية الشابة المعروفة مثل "علاء ولي الدين، ومحمد هنيدي، ومنى زكي، ومحمد سعد، ونور، وأحمد حلمي، وهيثم أحمد زكي وغيرهم الكثيرين"، وأنتج العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية مثل فيلم "حليم" ومسلسلي "تامر وشوقية" و"لحظات حرجة" وبرنامج "الناس وأنا" ذلك من خلال شركة الإنتاج الخاصة به بارتنر برو.

وقام بإخراج العديد من الإعلانات التليفزيونية لمنتجات معروفة مثل بيبسي وشيبسي، دخل شريف عرفة عالم الإنتاج التليفزيوني بقوة في عام 2006 بإنتاجه ثلاثة أعمال هي مسلسلي "تامر وشوقية" و"لحظات حرجة" وبرنامج "الناس وأنا" والذي شاركه في إنتاجه منتجون آخرون من مصر ومن الولايات المتحدة.

كانت بدايته السينمائية عام 1987 بإخراج فيلم الأقزام قادمون من تأليف ماهر عواد، بعدها قدم فيلم الدرجة الثالثة مع النجمة سعاد حسني، والنجم أحمد زكي، والذي لم يلاقي نجاحًا جماهيريًا عند عرضه.

قام باكتشاف نجوم منهم "محمد سعد، أحمد حلمي، محمد هنيدي، كريم عبد العزيز، أحمد مكي، محمود عبد المغني، هيثم أحمد زكي، علاء ولي الدين، منى زكي، نور"، وذلك يدل على أن شريف عرفة مخرج له نظرات خاصة للفنانين المبتدئين.

حصل خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز ومنها: "جائزة أحسن مخرج، وأحسن فيلم، من وزير الثقافة المصــري فاروق حسني، على أفلام اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب والمنسي، جائزة الفضية لأحسن فيلم من مهرجان ميلانو عام 1992، للسينما الأفريقية عن فيلم الإرهاب والكباب، الجائزة البرونزية لأحسن فيلم في مهرجان فينيسيا عام 1995 عن فيلم طيور الظلام، الجائزة الفضية لأحسن فيلم في مهرجان ميلانو عام 1995 عن فيلم طيور الظلام، وجائزة أحسن إخراج من المهرجان القومي للسينما عام 2007عن فيلم حليم.

أفلام من إخراجه: "الجزيرة 2، 2014، إكس لارج 2011، ولاد العم 2002، الجزيرة 2007، حليم 2006، فول الصين العظيم، وغيرهما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل