اعلان

5 معلومات عن قصر محمد على.. يقع بجزيرة الروضة النيلية بالقاهرة.. تم انشائه عام 1901.. أشرف الأمير بنفسه على تصميماته وزخارفه المعمارية

قصر محمد على
كتب : محمد سعد

يتفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الاثنين، متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل، لمعاينة قاعاته، كما يستضيف المتحف معرضًا ستقيمه وزارة الأوقاف يضم المخطوطات والوثائق الوقفية النادرة فى إطار التعاون المشترك بين وزارتى الآثار والأوقاف.

وتقدم "أهل مصر" لقراءها 5 معلومات عن قصر محمد على بالمنيل.

يعد القصر من التحف الفنية المعمارية ذات قيمة كبيرة، حيث يقع بمنطقة المنيل، وهو حي يقع بجزيرة الروضة النيلية التابعة لمحافظة القاهرة، كما تحيط به حدائق غنائة، ولا يزال القصر يحتفظ بطرازه المتأثر بالعمارة المغاربية.

اختار الأمير محمد علي باشا هذه الأرض التي أقام عليها قصره عام 1901، وقد أنشأ الأمير قصره الفريد من أجل إحياء العمارة الإسلامية التي عشقها، ما دفعه إلى بناء أول قصر للإقامة، ثم أكمل بعد ذلك باقي سرايا القصر.

ومع تشيد تلك القصر، قام الأمير محمد على بنفسه بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية داخل القصر، كما أشرف علي كل خطوات التنفيذ خطوة بخطوة.

وأوضح المؤرخون أن مساحة القصر الكلية تبلغ حوالي 61711 مترًا مربعًا، منها خمسة آلاف متر هي مساحة المباني، وحوالي 34 الف متر للحدائق وحوالي 22711 مترًا، ما بين طرق داخلية وغيرها، وتشمل السرايا التي يتكون منها القصر علي العديد من الفنون والزخارف المعمارية من طرز إسلامية مختلفة كما تضم العديد من التحف النادرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً