اعلان

ولاية هندية تأمر بإعدام دواجن بعد تفشي إنفلونزا الطيور

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء إن ولاية أوديشا بشرق الهند أمرت بإعدام أكثر من 2500 دجاجة وغيرها من الدواجن بعد العثور على أربعة غربان وثلاثة طيور أخرى من الدواجن نافقة وثبت إصابتها بالسلالة شديدة العدوى من فيروس إتش5إن1.

وقال مسؤولون بيطريون إنه ثبت اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في قرية كيرانجا التي تبعد 35 كيلومترا عن بوبانيشوار عاصمة ولاية أوديسا بعد أيام من العثور على عشرات الغربان والدجاج النافقة.

وأُعدم أكثر من 30 ألف طائر في تفش مماثل في المنطقة عام 2012.

وقال بيشنوبادا سيثي المسؤول في إدارة تنمية المصايد والموارد الحيوانية في الولاية لرويترز "أصدرنا توجيها لتطبيق الإجراءات الفورية لاستكمال عمليات الإعدام والمراقبة والتطهير في المنطقة المصابة."

وأضاف "يجري إعدام أكثر من 2500 من الدواجن في نطاق كيلومتر واحد من البؤرة للسيطرة على انفلونزا الطيور، إنها أول مرة في الموسم الحالي يُرصد فيها هذا النوع من انفلونزا الطيور في الولاية وفي نفس المنطقة."

وتعتبر السلالة إتش5إن1 شديدة العدوى ومن الممكن أن تنتقل لحيوانات مثل الخنازير والخيل والقطط الكبيرة والكلاب وأحيانا البشر.

وأعلنت الصين عن حالتي وفاة بسبب السلالة إتش7إن9 من فيروس انفلونزا الطيور في الأسبوع الماضي وهي أول حالات وفاة في الشتاء الحالي مما أثار مخاوف من انتشار الفيروس في وقت تكافح فيه دول آسيوية آخرى للسيطرة على تفشي المرض.

وتكافح كوريا الجنوبية واليابان لاحتواء تفشي سلالات مختلفة من انفلونزا الطيور وتكبد قطاع الدواجن لديهما خسائر مالية فادحة.

غير أن السلالة إتش5إن1 أقل في درجة خطورتها عن السلالة إتش5إن8 شديدة العدوى التي اكتشفت في عدة دول أوروبية في الأسابيع الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً