اعلان

كريسماس 2017.. فنادق بدون سياح.. والإشغالات لا تتعدى 40%

صورة ارشيفية

عام جديد يدق الأبواب، يأتي باحتفالات وأفراج وزائرين، تنتظره المدن المصرية كل عام من أجل نشاط سياحي يعيد النشاط لحركة السياحة في المنتجعات والمدن والقرى السياحية، إلا أن بدايات 2017 لم تكن مبشرة كثيرًا.

في مدينة الغردقة، لم تتعد نسب الإشغال 30 إلى 35%، حيث أكد مدير أحد الفنادق بمدينة الغردقة، أن الجنسيات التي تزور الفندق خلال يومى 24 و25 الجاري، وهم المسيحيون الكاثوليك، وفى مقدمتهم الألمان، ثم الإنجليز، ثم الفرنسيين، مؤكدًا أن الفنادق تحرص على إقامة العروض الفنية، والحفلات للترحيب بالزائرين.

كما تحرص الفنادق على إعداد المأكولات والمشروبات الشرقية والغربية التى تنال إعجاب السائحين والتى تعبر عن كفاءة الطهاة المصريين.

وعلى الجانب الأمني، فإن مديرية أمن البحر الأحمر، قد وضعت خطة لتأمين احتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد –في إطار خطة وزارة الداخلية لتأمين الاحتفالات - والتي تتضمن إعداد كمائن أمنية ثابتة ومتحركة، فضلا عن ارتكاز قوات من الأجهزة الأمنية بالمديرية بمحيط الفنادق وأماكن الاحتفالات.

كما تضمنت الخطة تمركز سيارات قوات الحماية المدنية ورجال المفرقعات في الأماكن القريبة من التجمعات والمنتجعات السياحية المقرر تنظيم احتفالات رأس السنة بها.

نسبة الإشغالات شهدت انخفاضًا ملحوظًا في 2016، والتي تمر السياحة في مصر خلالها بعدد من التحديات، حيث قال عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية، إن هناك بوادر لتحسن السياحة في 2017 بعد إن مرت بتحديات كبيرة في 2016، مشيرا إلى أن معدلات الإشغالات السياحية متدنية للغاية في الوقت الراهن.

وتستعد فنادق محافظة البحر الأحمر للاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية، حيث تشير الحجوزات المؤكدة إلى أن نسبة الإشغالات ستصل لـ70 و90%، خاصة بفنادق الجونة وسهل حشيش، في حركة زائدة للسياح الألمان والإنجليز والأوكرانيين والصينيين والدول الاسكندنافية والتشيك.

في جنوب مصر حيث الدفئ، وصلت نسبة الإشغالات إلى 40%، مع تحسن طفيف في الحركة الوافدة خاصة من أسواق أمريكا وألمانيا واليابان.

الخبير السياحي محمد عثمان، عضو لجنة تسويق الأقصر، قال إن فنادق كثيرة في الأقصر أغلقت أبوابها سواء بشكل جزئي أو بشكل كامل مثل فندق ونتر بالاس، مضيفًا أن 61 فندقًا عائمًا فقط تعمل بين الأقصر وأسوان، فيما تعرضت باقي الفنادق العائمة للإهلاك أو هجرت المحافظة إلى القاهرة والمنيا.

وطالب عثمان، وزارة السياحة بالإعلان عن حجم الطاقة الفندقية الحقيقي لمحافظة الأقصر، أي الفنادق التي تعمل بالفعل، وذلك حتى يتسنى احتساب نسب إشغالات دقيقة، ومعرفة أوجه القصور ومعالجتها، كما يساعد ذلك على إيجاد حلول لمشاكل الاستثمار السياحي في المحافظة.وقال ثروت عجمى عضو غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن الأقصر تشهد خلال الوقت الحالى انتعاشة من بعض الدول الأوروبية مثل كوريا والصين وإيطاليا وألمانيا، مؤكدا أن نسب الإشغال الفندقى بالأقصر يصل خلال الاحتفال بأعياد الكريسماس إلى 25%.

ء

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً