اعلان

التفريق بين الذبحة الصدرية والأزمة القلبية

نتداول الكثير من المصطلحات الطبية دون أن نعرف الفرق بينها ودرجة خطورتها، خاصة ما يتعلق بأمراض القلب، فنسمع عن الذبحة الصدرية، أو أن أحد المقربين أصيب بجلطة قلبية.

وحتى تبقى المفاهيم الطبيبة البسيطة في متناول الجميع نضع تعريفا للذبحة الصدرية والأزمة القلبية أو الجلطة، كما وصفها دكتور محسن النادى اخصائى الطب البديل عبر صفحته فى فيسبوك.

الذبحة الصدرية

هي عبارة عن آلام شديدة بالصدر نتيجة عدم وصول تدفق الدم بشكل كافي إلى القلب، ويحدث ذلك عادة نتيجة مجهود غير عادي أو تأثر نفسي حاد فرح شديد أو غضب شديد.

ويختفي الألم عند توقف الإنسان عن المجهود أو بعد تناول حبة النتريت التي توضع تحت اللسان، ويحدث هذا نتيجة ضيق الشرايين التاجية وليس انسدادها.

الجلطة القلبية

تختلف عن الذبحة الصدرية حيث أن الألم أشد ويستمر فترة أطول ولا يتحسن بالراحة أو بتناول حبة النتريت وعادة يصاب المريض بالعرق الشديد ويشعر بالغثيان، وتحدث الأزمة القلبية بشكل مفاجئ عادة نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية المغذية للعضلة القلبية.

والانسداد ما يكون نتيجة خثرة دموية غالبا، ويحدث نتيجة معاناة الشرايين لسنين طويلة حيث بدأت تتضيق بالتدريج نتيجة ترسب المواد الدهنية، وهذا التضيق قد يصل المرحلة التي يعيق فيها جريان الدم للحد الذي يوقفه وهكذا ينتج التخثر المؤدي للأزمة القلبية.

لذلك ننصح بالإبتعاد عن الدهنيات والزيوت التي توصف بالخفيفة من ذرة وعباد شمس والاكتفاء بزيت الزيتون البكر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً