اعلان

من رجال الدين إلى جابر عصفور: تجسيد الأنبياء حرام شرعًا.. "الجندي": مخالف للعقائد الدينية.. و"أبو السعود": لا يجوز ظهورها عبر شاشات التليفزيون

جابر عصفور
كتب : محمد سعد

لماذا لا نصنع فيلمًا عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم، أسوة بالشيعة فى إيران التى قامت بعمل فيلم ضخم عن حياته، سؤالًا طرحه الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، على الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، لفتح معه باب الجدل والتساؤل في حكم الدين جراء تجسيد الأنبياء.

التصريح السابق لم يكن أول ما أغضب رجال الدين من تصريحات "عصفور" التى يعتبرونها مسيئة للدين، ففى تصريح هاجم جابر عصفور المناهج الدراسية التى تدرس إلى الطلاب الأزهربين مشبهًا أيها بأنها تخلق جيل جديد من الدواعش.

مخالف للعقائد

تعليقًا على ذلك يقول الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن تجسيد مخالف جدًا للعقائد الدينة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لأى ممثل تجسد الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأضاف "الجندي" في تصريحات صحفية: مجمع البحوث الإسلامية خرج أكثر من مرة وأعلن رفضه التام قيام اى ممثل بتجسيد الأنبياء والرسول بشكل خاص.

لا يجوز

واتفق معه في الرأي الشيخ على أبو السعود، رئيس اللجنة العليا للفتوى بالأزهر الأسبق، قائلًا: إنه لا يجوز تحت اى مسمي تجسيد شخصيات الأنبياء وظهورها أمام الفضائيات أو المسرح، لافتًا النظر إلى امتلاك الرسل والأنبياء خصائص خاصة من الله ولا يجوز التشبه بهم.

واستكمل "أبو السعود " من معجزات النبى صلى الله عليه وسلم أنه لا يوصف وليس له شبيه، ما يعنى أن التشبة بيه حرام شرعًا، اما عن هذه المطالب فلا يجوز أن تخرج من ممثل لوزارة الثقافة لانها تسيئ للنبي.

فيلم المسيح

وفي السياق نفسه أوضح الدكتور محمد العربان، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن المسلمين في لندن نظموا مظاهرات في لندن أواخر سبعينيات القرن الماضى اعتراضًا على تجسيد أحد الممثلين البريطانيين عيسى عليه السلام فى فيلم عن المسيح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال