اعلان

10 معلومات لا تعرفها عن حسين بيكار الذي يحتفل جوجل بميلاده.. والدته كانت تعمل بالتطريز.. أول من أسس متحف للشمع.. رسم 80 لوحة لتجسيد زمن الفراعنة

حسين بيكار

يحتفل محرك البحث "جوجل" اليوم الإثنين، بميلاد الفنان المصري حسين بيكار رقم 104، وقام "جوجل" بتغيير صورته إلى صورة ترمز إلى الفنان التشكيلي الذى أهدى العالم بالفن الرفيع المستوي، وتميز حسين بيكار بأسلوبه البسيط الواضح، مما ارتقى إلى الرسم الصحفي ليشكل لوحات زيتية، وامتلك حسً مرهف، ولديه نقد فني مبتكر وبناء.

في هذا السياق يرصد "أهل مصر" أبرز المحطات في حياة الفنان التشكيلي القدير حسين بيكار:

1- ولد حسين أمين بيكار في الإسكندرية في يناير من عام 1913، وتوفي في 16 نوفمبر 2002، وهو فنان تشكيلي مصري من أصل قبرصي تركي.

2- كانت والدته تركية وتعمل بالتطريز وكانت تقوم بعمل أشكال على المفارش مما جعله يشعر بالدهشة.

3- أحب حسين الموسيقى منذ صغره، وكتب رباعيات وخماسيات زجلية تمتلئ حكمة وبلاغة.

4- صاحب مدرسة للفن الصحفي وصحافة الأطفال بصفة خاصة، ورائدها الأول في مصر.

5- امتلك حسين أسلوباً بسيطاً وواضحاً، ارتفع بمستوى الرسم الصحفي ليقترب من العمل الفني، أما لوحاته الزيتية فتتميز بمستواها الرفيع.

6- التحق بكلية الفنون الجميلة عام 1928، مدرسة الفنون العليا، وكان عمره آنذاك 15 عاماً، ليكون من أوائل الطلبة المصريين الذين التحقوا بها، ثم انتقل بيكار بعد ذلك إلى المغرب، حيث قضى 3 سنوات مدرساً للرسم، وعاد بعدها إلى مصر.

7- أول من أسس متحف الشمع، ووضع انجازاته فى المعرض الزراعي آنذاك.

8- كتب بيكار العديد من الكتب عن الفن، وله عدة دراسات عن الفنانين المصريين والأجانب، خاصة معاصريه.

9- شارك بالصور التشخيصية فى فيلم العجينة الثامنة، حين تم نقل الآثار إلى موقعها الجديد حتى بناء السد العالى لإنقاذ النوبة من فيضان النيل فى ذلك الوقت، وشارك بأحدى لوحات التى كانت تنقص الفيلم التسجيلي.

10- تفرغ لمدة عامين لرسم 80 لوحة تجسد زمن الفراعنة ورمسيس الثاني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
14 مليار دولار.. رئيس الوزراء: تسلمنا الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة