اعلان

وزير التموين يكشف السعر الحقيقي لتكلفة إنتاج رغيف الخبز

محمد علي مصيلحي
كتب : وكالات

أكد محمد علي مصيلحي، وزير التموين، أمام الجلسة العامة للبرلمان، اليوم، أن مصر لديها فجوة كبيرة في توفير السلع يتم سدادها عن طريق الاستيراد، موضحا أن إنتاجنا من القمح يتراوح بين 7 إلى 8 مليون طن والاستهلاك يزيد عن 18 مليون طن، هو ما يعنى استيراد 10 ملايين طن.

وأوضح الوزير أننا ننتج من قصب السكر ما يزيد قليلا عن المليون طن، ومن بنجر السكر مليون و300 الف طن، ونضطر إلى استيراد ما يقرب من 900 ألف طن من السكر لسد الفجوة وكذلك نستورد استهلاكنا من الزيوت بالكامل والسلعة الوحيدة التي بها فائض هي الأرز وجاء ذلك نتيجة الزراعات المخالفة لهذا المحصول.

وصرح مصيلحى أمام الجلسة العامة للبرلمان اليوم، إن مصر بها فجوة استيرادية بكافة السلع لافتا إلى أن استهلاكنا أكبر من إنتاجنا مما جعل هناك فجوة كبيرة كما أن تحرير سعر الصرف للدولار أثر بشكل كبير على كافة السلع التموينية.

واضاف أن الحكومة لم تنتظر طلب لرفع سعر قصب السكر ولكن تم رفع السعر طبقا لتكلفة المزارعين وأكد وزير التموين أن الحكومة قامت بزيادة أسعار المحاصيل الزراعية وذلك بالتنسيق مع الفلاحين.

ولفت وزير التموين إلى أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز تصل إلى 55 قرشا ويباع للمواطن بسعر 5 قروش، مؤكدا أن عدد البطاقات التموينية ارتفع إلى 21 مليون بطاقة تموينية مقيدة عليها 71 مليون مواطن لافتا إلى أنه تم رفع دعم البطاقات للفرد المقيد على التموين من 15 جنيها إلى 21جنيها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً