اعلان

الذهب يصعد لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع

الذهب _صورة ارشيفية
كتب : وكالات

صعدت أسعار الذهب واحدا بالمئة إلى أعلى مستوى في حوالي ثلاثة أسابيع أثناء التعاملات اليوم الثلاثاء مع تراجع الأسهم وغيرها من الأصول التي ينظر إليها على أنها استثمارات تنطوي على مخاطر عن مكاسبهما الأولية وفرار المستثمرين إلى المعدن النفيس سعيا إلى إلتماس الآمان.

وقفز البلاتين والبلاديوم بأكثر من 5 بالمئة أثناء الجلسة مع اقبال المستثمرين على شرائهما لتكوين مراكز في بداية العام الجديد.

ويبدو أن الاتجاه الذي كان سائدا في أواخر 2016 مستمر في الأسواق على نطاق أوسع إذ تعافت الأسهم في حين سجل الدولار مستوى مرتفعا جديدا في 14 عامام أمام سلة من العملات الرئيسية بدعم من بيانات اقتصادية قوية.

ولكن الدولار والأسهم ارتدا في وقت لاحق من الجلسة عن مكاسبها وهو ما أعطى دعما لأسعار الذهب.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1157.70 دولار للأوقية (الأونصة) مرتفعا 0.53 بالمئة في آواخر التعاملات في سوق نيويورك بعد أن كان قفز 1 بالمئة في وقت سابق من الجلسة إلى 1163.52 دولار وهو أعلى مستوى في حوالي ثلاثة أسابيع.

وزادت العقود الأمريكية للذهب 0.9 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1162 دولارا للأوقية.

وكان المعدن الأصفر هبط بشدة في أعقاب فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني وبلغت خسائره أكثر من 12 بالمئة في الربع الرابع.

لكن بداية قوية لعام 2016 مكنت المعدن الأصفر من أن ينهي العام على أول زيادة سنوية منذ 2012 مع صعوده 8.5 بالمئة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد البلاتين في المعاملات الفورية 4 بالمئة إلى 935.24 دولار للأوقية بعد أن كان سجل في وقت سابق من الجلسة مكاسب بلغت أكثر من 5 بالمئة.

وارتفع شقيقه البلاديوم 4.64 بالمئة الى 709.97 دولار للأوقية بعد أن كان قفز في وقت سابق من الجلسة أكثر من 5 بالمئة إلى 713.20 دولار.

وصعدت الفضة 2.23 بالمئة إلى 16.29 دولار للأوقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | هدف ضائع من مازيمبي