اعلان

الاتحاد الأوروبي: ارتفاع غير مسبوق للوافدين إلى إيطاليا من شمال أفريقيا

الاتحاد الأوروبى
كتب : وكالات

قال الاتحاد الأوروبى، اليوم الجمعة، إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إليه عن طريق البحر انخفض بمقدار الثلثين عام 2016 نتيجة لاتفاق مع تركيا، ولكن عدد الوافدين إلى إيطاليا من شمال أفريقيا ارتفع لرقم غير مسبوق.

جدير بالذكر أن الاتفاق المبرم فى مارس الماضى، يقضى بأن تحصل تركيا على مليارات من اليورو لإبقاء اللاجئين على أراضيها ومنع المهربين من نقلهم عبر بحر إيجه إلى اليونان.

وتضمن الاتفاق أيضًا وعودًا لأنقرة بمساعدات مالية وسفر الأتراك إلى معظم دول الاتحاد الأوروبى دون تأشيرة والإسراع بمحادثات انضمامها إلى الاتحاد، ولكن كل ذلك توقف بسبب حملة الحكومة التركية على منتقديها بعد محاولة تحركات الجيش فى يوليو الماضى.

وقالت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس)، إن المهاجرين الذين لايزالون يقومون برحلات عبر غرب البحر المتوسط يأتون من سوريا وأفغانستان والعراق، مضيفه أن نحو 181 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا فى 2016 من شمال أفريقيا عبر ما يسمى طريق وسط البحر المتوسط، وهو أكبر عدد سجل إلى الآن ويزيد بنسبة 20% على العام الماضى.

وتابعت الوكالة الأوروبية، أن أكبر مجموعة وصلت إلى إيطاليا ضمت مهاجرين من نيجيريا وإريتريا وغينيا.

وفى وقت سابق، قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن عام 2016 شهد غرق أكبر عدد من المهاجرين فى البحر المتوسط، حيث لقى قرابة 5000 حتفهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً