اعلان

طوارئ في المحافظات تزامنًا مع أعياد الميلاد المجيد.. تكثيفات أمنية في محيط الكنائس.. وكاميرات مراقبة وبوابات إلكترونية للكشف عن المتفجرات

استنفار امنى بالكنائس
كتب : أحمد سعد

شهدت الساعات القليلة الماضية، تكثيفات أمنية مشددة على مداخل ومخارج مدن القاهرة الكبرى والمحافظات، إلى جانب انتشار الأكمنة والقوات الشرطية أمام الكنائس، تزامنا مع استعداد المسحيين للاحفتال بعيد الميلاد المجيد.

ويعد عيد الميلاد المجيد، هو ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني، غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني مساء اليوم الجمعة، 6 يناير ونهار غدًا 7 يناير.

وتحولت مبانى الكنائس والأديرة فى القاهرة والمحافظات، إلى معسكرات أمنية مفتوحة من الداخل والخارج، فى الوقت الذي سارعت فيه الكنائس إلى الإنتهاء من تركيب البوابات الإلكترونية للكشف عن المفرقعات والأسلحة، مع تشديد إجراءات التفتيش عيد الميلاد.

يأتي ذلك بعد التفجير الإرهابي الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية بالعباسية، والذي أدى لوقوع 27 شهيدا و50 مصابا، الأمر الذي دفع كنائس الجمهورية بالتحرك سريعًا، لإتاخذ التدابير اللازمة بالتنسيق مع جهات الأمن تحسبًا لوقوع أي محاولات إعتداءات على الكنيسة أو المصلين.

وترصد أهل مصر، أبرز مظاهر التشديدات الأمنية أمام دور العبادة المسيحية في جميع المحافظات، وتضمن:-

*أولا: "الجيزة" 

عقد أمس، اللواء هشام العراقى، مساعد وزير الداخلية، اجتماعًا موسعًا مع كافة ضباط وقيادات مديرية أمن الجيزة للاطلاع على مستجدات الأحداث، وتطورات الأوضاع بالمحافظة، وأيضًا مناقشة تأمينات أعياد الأقباط، وكيفية تأمين الكنائس ومنع أية محاولات لإفساد فرحة الإخوة الأقباط.

وناقش الاجتماع، الخطة الأمنية التى سوف يعتمدها مدير أمن الجيزة لتأمين أعياد الميلاد، ومناقشة الوضع الأمنى بدوائر الأقسام الشرطية، إلى جانب تكليف الضباط بحملات مكثفة بدوائر الأقسام لضبط الخارجين عن القانون خلال الفترة القادمة، وخاصةً بداية من الليلة.

*ثانيًا: "الإسماعيلية" 

حيث قال اللواء عصام سعد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، إن المحافظة تشهد إجراءات أمنية غير مسبوقة على كافة المستويات، لتأمين الكنائس ودور العبادة، والمنشآت العامة والخاصة والمواطنين، بالتزامن مع الاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة.

وأضاف مدير الأمن، أنه تم الدفع بعدد كبير من القوات وسيارات التدخل السريع وخبراء المفرقعات لتأمين دور العبادة والكنائس على مستوى المحافظة.

وأوضح مدير الأمن أنه تم زيادة أعداد الأقوال الأمنية داخل مدينة الإسماعيلية ومختلف مراكز المحافظة، كما تم الدفع بقوات وآليات عسكرية بالأكمنة الحدودية مع المحافظات المجاورة للإسماعيلية، وضرورة فحص المترددين على المحافظة من المحافظات المجاورة مع توسيع دائرة الاشتباه، مؤكدا أنه باستمرار يصدر تعليماته للقوات بضرورة حسن المعاملة مع المواطنين، والتصدى لأى خروج عن القانون.

*ثالثا: "دمياط" 

حيث واصلت مديرية أمن دمياط، بإشراف اللواء نادر جنيدى، مدير أمن دمياط، تنفيذ خطة تأمين الكنائس قبل احتفالات أعياد الميلاد التى تبدأ مساء اليوم الجمعة، حيث تم تكثيف التواجد الأمنى فى محيط الكنائس، وتم إغلاق جميع الشوارع المؤيدة إلى كنيسة العذراء بمنطقة ميدان سرور بمدينة دمياط، كما شهدت المنطقة أعمال تمشيط من رجال المفرقعات باستخدام الأجهزة والكلاب البوليسية للكشف عن المواد المتفجرة.

كما شهدت المنطقة أيضا، أعمال نظافة ورفع كافة المخلفات من محيط الكنيسة، وذلك استعدادا لصلاة عيد الميلاد مساء اليوم.

يذكر أن الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير القديسة دميانة بالبرارى، والسكرتير السابق للمجمع المقدس، سيحضر صلاة عيد الميلاد مساء اليوم بكنيسة السيدة العذراء بمنطقة ميدان سرور بمدينة دمياط، كما يحضر احتفالات السبت فى وجود الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط، والقيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

*رابعًا: "سوهاج"

تفقد اللواء مصطفى مقبل مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، يرافقه اللواء أيمن الملاح حكمدار المديرية، والعميد خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية، وعدد من القيادات الأمنية، ورؤساء القطاعات، اليوم الجمعة، الحالة الأمنية استعدادا للاحتفالات الخاصة بقداس عيد الميلاد المجيد.

وقال اللواء مصطفى مقبل مدير أمن سوهاج، إن المديرية رفعت حالة الاستنفار الأمنى بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة، من أجل تأمين احتفالات الأخوة الأقباط بقداس عيد الميلاد المجيد.

وأكد أن هناك عمليات تأمين مشددة للأديرة والمطرانيات والكنائس بمختلف أنحاء المحافظة، بمشاركة تشكيلات من الأمن المركزى، ومجموعات فض الاشتباك ومجموعات قتالية وضباط وأفراد المباحث، لافتا إلى أنه سيتم إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى الكنائس والمطرانيات خلال احتفالات عيد الميلاد، بالإضافة لكمائن ونقاط تفتيش بنطاقها، وفى بدايات الشوارع المؤدية لها لإحكام فحص المترددين عليها، وتوسيع دائرة الاشتباه، كما سيتم تحويل خط سير السيارات إلى الشوارع الجانبية، ووضع بوابات تأمين وإنذار للكشف عن الأسلحة والمفرقعات على أبواب الكنائس والمطرانيات خلال قداس العيد.

وشدد مدير الأمن على أنه تم التنبيه على القوات باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو عدم توقف سيارات أو دراجات بخارية أو عربات بجوار الكنائس والأديرة، والإخطار فى حالة الاشتباه بأى من المركبات المشار إليها أو أجسام غريبة، وتكليف مشرف غرفة العمليات بإدارة شرطة النجدة بمتابعة انتظام جميع الخدمات.

*خامسًا: "الشرقية"

قال اللواء رضا طبلية، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية، إن الأجهزة الأمنية بالمحافظة أنهت كافة الاستعدادات الأمنية لتأمين الكنائس، استعدادًا لاحتفالات الأخوة الأقباط بعيد الميلاد، وأن الخطة الأمنية التي وضعتها المديرية تتضمن مضاعفة القوات والخدمات الأمنية أمام الكنائس، وإضافة خبير مفرقعات أمام كل كنيسة، فضلا عن مرور الكلاب البولسية لتمشيط محيط الكنائس.

وأضاف "طبلية"، أنه تم تزويد جميع كنائس المحافظة وعددها 75 كنيسة ومضيفة، بكاميرات مراقبة وبوابات إلكترونية، وأجهزة كشف يدوية عن المتفجرات ومرايات للكشف عن السيارات، كما تم إعداد فرق تأهيلية لمسئولي الأمن الإدارى بالكنائس رجال وسيدات حول كيفية الكشف عن المفرقعات، إذ تم تدريب 150 من أفراد الأمن الإداري.

وأوضح "طبلية" أنه تم عقد اجتماع بمقر قوات الأمن، أمس الخميس، مع المجندين للتشديد على الخدمات الأمنية، كما تم تخصيص 4 سيارات للتعامل مع المتفجرات، تجوب مختلف أنحاء المحافظة لتمشيط محيط الكنائس، مشيرا إلى وجود مجموعات قتالية والشرطة السرية لتأمين الكنائس، وكافة المنشأت الشرطية والحيوية الهامة.

*سادسا: "الإسكندرية" 

حيث شهد محيط الكنيسة المرقسية بوسط الإسكندرية بمنطقة محطة الرمل، إجراءات أمنية مشددة من قوات الأمن المكلفة بتأمين المنطقة بالتزامن مع احتفالات الأقباط برأس السنة الميلادية.

وأغلقت قوات الأمن الشوارع المحيطة بالكنيسة، ودفعت بالعديد من سيارات الشرطة وإجراء التفتيشات الأمنية المشددة من خلال الأكمنة الثابتة والمتحركة، ومنع دخول الأشخاص بأي حقائب إلا بعد تفتيشها، من خلال البوابات الإلكترونية ووضع الحواجز الحديدية أمام بوابات الكنيسة، وسط انتشار القوات السرية وسيارات الشرطة لتأمين الكنيسة.

*سابعًا: "الفيوم" 

قام اللواء ناصر العبد مساعد وزير الداخلية لمنطقة شمال الصعيد، يرافقه اللـــــواء قاسم حسين مـــدير أمن الفيوم، بجولة مفاجئة لمتابعة إجراءات تأمين كنائس الفيوم استعدادًا للاحتفال بأعياد الميلاد المجيد.

شملت الجولة الخدمات الأمنية بدائرة المدينة وكنائس مار مينا، والكاثوليكية، وماري جرجس، ودير العزب بدائرة مركز شرطة الفيوم، كما شمل المرور الخدمات والتمركزات الأمنية بطريق القاهرة الفيوم للوقوف علي مدي انتظام الخدمات وجاهزيتها للتعامل مع أي تداعيات أمنية محتملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً