اعلان

سردينيات.. عبدالرحمن أبو زهرة "نجم الشباك" عبر "فيسبوك"

عبدالرحمن أبو زهرة
كتب : أحمد سعد

انتشرت في الأيام القليلة الماضية، العديد من الفيديوهات والتعليقات الساخرة "كوميكس" عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، وتويتر"، تحمل مشاهد من مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، وخصوصا بعض نصائح وحكم الفنان عبدالرحمن أبو زهرة، الذي يسجد شخصية الحاج "إبراهيم سردينة"، والمسلسل بطولة الراحل نور الشريف، والفنانة القديرة عبلة كامل.

"لن أعيش في جلباب أبى"، هو مسلسل اجتماعي مصري أنتج عام 1995، ومأخوذ عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس، وكان له انتشار واسع في كل الدول العربية، من إخراج أحمد توفيق، وسيناريو وحوار مصطفى محرم.

وتدور أحداث المسلسل حول قصة الصعود من القاع إلى القمة، فيبدأ عبد الغفور البرعي "نور الشريف" حياته العملية من وكالة الحاج إبراهيم سردينه "عبد الرحمن أبو زهرة" أحد كبار التجار بوكالة البلح، ويتمكن باجتهاده وأمانته من الفوز بثقة الحاج سردينة، ولكنه في الوقت نفسه أثار ضده أحقاد مرسى "خليل مرسى " كبير العمال الذي سعي لإفساد العلاقة بين عبد الغفور، ومحفوظ "مصطفى متولى" الابن الوحيد للحاج سردينة الذي تعمد إذلاله وإهانته.

ويعد الحاج "إبراهيم سردينة" والتى جسدها الفنان عبد الرحمن أبوزهرة، هو أحد كبار التجار فى وكالة البلح ومن أشهر الشخصيات التى قدمتها الدراما المصرية فى فترة التسعينيات.

وخلال المسلسل، يقدم أبو زهرة، العديد من النصائح والأمثال والحكم التي تساعد في نجاح الانسان في حياته العملية، الأمر الذي تناولته مواقع التواصل بشكل ساخر، كطريقة وحل للخروج من الأوضاع والظروف العصيبة التي تمر بها البلاد حاليا، كما أسموه "سردينيات".. دليل الناجح والخروج من الأزمات.

ويرى رواد مواقع التواصل، شخصية "إبراهيم سردينة" مادة ثرية وجذابة ويجب إعادتها مرة أخرى للحياة ولكن بأسلوب حديث يواكب فكر السوشيال ميديا ويتماشى مع التطور التكنولوجى على طريقة الفيلم الأمريكى الشهير"Godfather"، من خلال الاستعانة بمقولاته وحكمه الحياتية التى كان يقولها دائما لعبد الغفور البرعى والتى ساعدته فى مشواره من صبى فى وكالة الحاج سردينة إلى أشهر تاجر فى وكالة البلح.

الأمر الذي دعا بعض مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لإنشاء صفحات تحمل مسمى "سردينيات" ينشرون من خلالها فيديوهاتهم الساخرة تعليقا على الأحداث أول بأول، كما نالت الصفحات إعجاب الكثيرين.

وفي إطار متصل تحول هاشتاج "سردينيات" لترند عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كالأكثر تداولًا في مصر، كام حققت الفيديوهات المرتبطة بالهاشتاج أكثر من مليون مشاهدة في أيام قليلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً