اعلان
اعلان

أخطر 5 معلومات عن منفذ هجوم مطار فلوريدا

كتب : وكالات

أثارت طريقة وسهولة تنفيذ عملية إطلاق النار في مطار فلوريدا الأمريكية، مساء الجمعة، عدة أسئلة حول هوية المنفذ الذي تبين أنه عسكري أميركي سابق شارك في حرب العراق.

وقد خلّف الهجوم الذي يعد الأول من نوعه على الأراضي الأميركية في العام الجديد 5 قتلى على الأقل، فضلا عن مصابين آخرين.

وفيما يلي حقائق "مثيرة" تتعلق بهوية المسلح وخلفيته العسكرية والشخصية.

وصل المهاجم، واسمه استيبان سانتياجو (26 عاما)، على متن رحلة قادمة من أنكوراج في آلاسكا، يحمل بندقية مؤمنة في أمتعته (وهو ما تتيحه القوانين الأميركية إذ يحق لمن يحمل سلاحا مرخصا السفر به على أن يوضع بصندوق خاص ويغلق بقفل خاص، يفتح عند وصول الراكب)، وقد استلم حقيبته، وتوجه لدورة المياه ولقم سلاحه بالذخيرة قبل أن يخرج ويفتح النار.

سانتياجو، من مواليد نيوجيرسي، تم تسريحه "بشكل مشرف" من الحرس الوطني العام الماضي وقام بالخدمة في العراق، وسبق له الحصول على نوط تكريم.

وحسب وسائل الإعلام فإن المتهم الذي نشرت له عدة صور لم يتم التأكد منها، يظهر في إحداها وهو يلف عمامة عربية حول عنقه، وقد تأثر بفيديوهات شاهدها لتنظيم داعش، حسب تحقيق سبق أن خضع له بمكتب التحقيقات الفيدرالية قبل أشهر. (شبكة سي إن إن نقلت أنه كان يسمع "أصواتا" تطلب منه الانضمام لداعش، وقد سبق أن خضع لعلاج نفسي بإحدى المستشفيات).

ونقلت محطة (إم.إس.إن.بي.سي) عن شهود قولهم إن مطلق النار لم يردد أي عبارات، وإنه كان يرتدي قميصا يحمل شعار سلسلة أفلام (ستار ورز)، أو "حرب النجوم" الشهيرة.

ووصفت المحطة المسلح بأنه "رجل نحيف" كان "يطلق النار مباشرة" فيما انتظر الركاب لتسلم حقائبهم"، علما بأن منطقة استلام الأمتعة تعد من "الأهداف الناعمة".

وهذا أحدث هجوم في سلسلة من عمليات إطلاق نار بشكل عشوائي شهدتها الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، بعضها قام به متشددون، كما نفذ بعضها الآخر أشخاص بمفردهم أو أشخاص مختلون عقليا تمكنوا من الحصول على أسلحة بشكل سهل بموجب قوانين الأسلحة الأميركية المثيرة للجدل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل