اعلان

لوحات الملكة فريدة تزين «الشموع» للثقافة والفنون

الملكة فريدة
كتب : وكالات

أعلنت مؤسسة الشموع للثقافة والفنون استئناف نشاطها بمعرض يفتتح في السابعة مساء يوم الخميس المقبل، والذي يضم خمسين لوحة للملكة فريدة تعرض للمرة الأولى على الجمهور، وحفل توقيع كتاب الدكتورة لوتس عبدالكريم "فريدة التاج والفن"؛ الصادر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية.

ومن المقرر أن يتحدث في الحفل محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، عن ظروف نشر الكتاب الذي يقع في 500 صفحة من القطع الكبير، ويحاول أن يوثق لتجربة الملكة فريدة كفنانة.

كما سيتم افتتاح متحف الملكة فريدة الذي أسسته الدكتورة لوتس عبد الكريم، والذي يضم عددا من مقتنياتها الخاصة، وجواز سفرها وجواز سفر والدتها، وصورا شخصية، وتسجيلات سمعية وبصرية، ولوحات للملكة وعددا من البورتريهات لها.

ويحتوي المتحف على مكتبة تضم آلاف الكتب التي صدرت عن الملكية في مصر، بلغات عدة وتعد مرجعا مهما للباحثين والدارسين في مجال التأريخ لمصر الحديثة.

ويحضر الافتتاح عددا من الأسرة المالكة تتقدمهم حفيدتها ياسمين الابنة الوحيدة للأميرة فريال، وهي زوجة علي شعراوي حفيد الرائدة هدى شعراوي.

وقاعة الشموع التي أسستها سنة 1986 الدكتورة لوتس عبد الكريم مع الملكة فريدة ملكة مصر، تعد من أقدم قاعات العرض الخاصة في مصر، وقد توقف نشاطها خلال السنوات الـ 13 الأخيرة.

وبحسب ما ذكرته المؤسسة، ستبدأ المؤسسة نشاطها الفني والثقافي بدءً من شهر فبراير في تنظيم المعارض، وإقامة ندوة أسبوعية يتحدث فيها الكتّاب والشعراء والمفكرون والفنانون، وإقامة حفلات لتوقيع الكتب الصادرة حديثا، وكذا تنظيم ورش عمل للكتابة الروائية والقصصية والشعر والموسيقى والرسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة