محللون: توقعات بارتفاع طروحات البورصة المصرية في 2017 بدعم من الحكومة

ads

محمود محمد

02:01 م

الأربعاء 11/يناير/2017

محللون: توقعات بارتفاع طروحات البورصة المصرية في 2017 بدعم من الحكومة
البورصة المصرية
حجم الخط A- A+

في الوقت الذي تراجع فيه عدد من طروحات البورصة المصرية في 2016، عن توقعات وآمال رئيسها والخبراء، توقع محللون ارتفاع عددها في 2017، بدعم من برنامج الطروحات الحكومية وتعافي السوق، عقب تعويم سعر الصرف.

ورغم توقعات رئيس البورصة محمد عمران في تصريحات سابقة، بأن عام 2016، سيشهد عدد كبير من الطروحات يتراوح بين 12 إلى 14، إلا أنه شهد طرح شركات دومتي للصناعات الغذائية، وموبكو لتصنيع الأسمدة، ومستشفى كليوباترا، وشركة عبور لاند للصناعات الغذائية، وشركة الصخور للصناعات البلاستيكية في بورصة النيل.

وتعتزم الحكومة تنفيذ برنامج لطرح الشركات الحكومية وقالت وزيرة الاستثمار، إن أول طرح للشركات الحكومية في البورصة سيكون في الربع الأول من 2017.

وأوضحت داليا خورشيد، أن الطرح سيشمل 3 شركات بترول هي: الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، والهندسية للصناعات البترولية والكيماوية "إنبي"، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك".

وأضافت خورشيد، في مداخلة هاتفية مع برنامج هنا العاصمة على فضائية سي بي سي، مساء الأحد 5 ديسمبر 2016، أن الوزارة تبحث مع بنوك استثمار اختيار الشركة الأولى بالطرح.

ومن المتوقع الفترة المُقبلة طرح شركة الفراشة للتعبئة والتغليف، ودى بي كي، وبي بي أي، وإم إم جروب، وسكاي لايت، والتوفيق للتأجير التمويلى، والمتطورة للخدمات البترولية، والعالمية للطباعة، ومصر للاستثمارات المالية وراية لمراكز الاتصالات.

وقال شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن نجاح الطروحات الحكومية يتمثل في اختيار التوقيت المناسب وطرح أسهم قوية جاذبة وغير مغالى فيها، ولاتستهدف الحكومة مكاسب كبيرة في الطروحات الأولى، لإعادة الثقة للمتعاملين.

ومن جانبه أضاف عوني عبد العزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن نجاح الطروحات الحكومية يتمثل في قيام الهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية، بمراجعة السعر المناسب للطرح، والتأكد من مدى ملائمته.

ويضيف رئيس الشعبة، أن الحكومة يجب أن تختار أسهم ذات ربحية عالية لطرحها، ويكون لديها فائض قابل للتوزيع، وتطبيق ذلك يشجع المستثمرين والمتعاملين على الدخول في الطروحات ونجاحها.

ويقول المحلل المالي لدى بايونيرز كابيتال، محمد محمود، إن البورصة المصرية أصبحت جاذبة للمستثمرين بعد التعويم، الذي صعد بالسوق لمستويات قياسية.

ويضيف محمود، بخلاف العام الماضي أصبحت النجاح متوقع للطروحات الجديدة، لاسيما مع اشتراط الصناديق الأجنبية حدا أدنى من الطرح لا تقل قيمته عن 100 مليون دولار للاستثمار في الطروحات الجديدة، وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لـ 49% من أسهم شركة الصناعات الغذائية "دومتي"، في 20 مارس 2016 بإجمالي 122.5 مليون سهم، بسعر 9.20 جنيه، بقيمة إجمالية 1.127 مليار جنيه.

كما تم تغطية طرح مستشفى كليوباترا بنهاية 30 مايو الماضي، بنحو 6.73 مرة، بإجمالي قيمة طلبات الاكتتاب 2.059 مليار جنيه، وبدأ التداول على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، كأول شركة مال عام يتم قيدها وتداولها في البورصة منذ ما يزيد على 10 سنوات، في 7 سبتمبر الماضي، بقيمة اسمية تبلغ 10 جنيهات للسهم الواحد، وفقًا لبيان صحفي سابق للبورصة المصرية.

وتقدمت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية سبتمبر الماضي، بطلب إلى البورصة المصرية لقيد 200 سهم من أسهمها في السوق الرئيس.

وبدأت عملية طرح أسهم عبور لاند للاكتتاب العام 6 ديسمبر، لعدد 80 مليون سهم، بنسبة 40% من أسهم الشركة، وبحسب البيانات، تمت تغطية الطرح الخاص، البالغ نحو 56 مليون سهم بقيمته 542.08 مليون جنيه، نحو 7.38 مرة، وبلغ إجمالي الطلبات الخاصة 3.99 مليار جنيه، بسعر 9.68 جنيه للسهم، في نهاية العرض يوم الجمعة 9 ديسمبر.

وانتهى الطرح العام لأسهم عبور لاند 13 ديسمبر، وتم تغطيته 1.94 مرة تقريبا، وبلغ عدد أوامر الشراء 46.57 مليون سهم بقيمة 450.8 مليون جنيه.

وقالت البورصة المصرية إنه تم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم عبور لاند للصناعات الغذائية (OLFI)، بقيمة 774.4 مليون جنيه خلال جلسة 14 ديسمبر.

وفيما يخص شركة الصخور العربية التي تم طرحها 2016 ببورصة النيل، وافقت البورصة على فتح سوق الصفقات الخاصة خلال الفترة من 18 إلى 22 ديسمبر، لتغطية طرح الصخور العربية، وتمثل الأسهم المطروحة نحو 20% من رأسمال الشركة، فيما تبلغ الحصيلة المستهدفة 6 ملايين جنيه، بواقع 0.30 جنيه للسهم.

وكانت قد قالت البورصة المصرية في ديسمبر، إن أوامر الشراء المسجلة بسوق الصفقات الخاصة على أسهم الصخور العربية للصناعات البلاستيكية بلغت 559.4 مليون سهم، وتم تغطية طرح الصخور العربية بنحو 28 مرة.

موضوعات متعلقة