اعلان

ويكيبيديا.. 12 معلومة عن موسوعة معلومات تحتمل الخطأ و"تعمل دون رقابة"

ويكيبيديا

الموسوعة الأكثر بحثًا على جوجل، تعد مصدرًا للمعلومات عند عدد كبير من المستخدمين، ورغم أن المعلومات المغلوطة أحد ما يرافق كلمة ويكيبيديا فيما يتعلق بمصداقية المعلومات، إلا انها تظل مرجعًا لكثير من الباحثين غير المحترفين على شبكات الانترنت، وإليك 10 معلومات عن الموسوعة..

1/ ويكيبيديا هي مشروع لإنتاج موسوعة دقيقة وحرة، وهذا وفقًا لما تعرف به ويكيبيديا نفسها.

2/ "الويكي" هو نوع من المواقع الإلكترونية يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها دون أية قيود في الغالب، وقد تشير كلمة ويكي أيضًا إلى برامج الويكي المستخدمة في تشغيل هذا النوع من المواقع، تعني كلمة "ويكي" بلغة هاواي "بالغ السرعة"، وقد استخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع.

3/ ويكيبيديا كلمة مركبة تأتي من الكلمتين "ويكي ويكي" (wikiwiki) و "انسايكلوبيديا" (encyclopedia)، الكلمة الأولى تأتي من لغة هاواي وتعني "سريع" والكلمة الثانية تأتي من اللغة الإنجليزية و تعني "موسوعة".

4/ الموسوعة مملوكة لمؤسسة غير ربحية وهي مؤسسة ويكيميديا، وكافة محتويات الموقع خاضعة لترخيص والنشر تحت رخصة جنو (GNU) للوثائق الحرة.

5/تُمول الموسوعة عمليًا فقط من التبرعات.

6/ المسؤول عن المقالات هم الويكيبيديون، اللذين هم آلاف الأشخاص الذين يشاركون في هذا المشروع من مختلف أنحاء العالم، من ضمنهم أنت. لكيفية كتابة أو تعديل الصفحات اقرأ كيفية تحرير الصفحات.

بإمكانك معرفة من قام بآخر تعديل لصفحة ما، من خلال الضغط على زر "تاريخ الصفحة"، إذا لاحظت خطأ ما في آخر نسخة من صفحة ما، فإنه من المستحسن أن تتشجع وأن تقوم بنفسك بتعديل الصفحة، هذا العمل هو أحد أبسط المهام التي تساعد على إبقاء الموسوعة موثوق بها.

7/ إذا كنت غير متأكد بخصوص الكلمات المُعدلة فإنه بإمكانك طرح الصفحة للنقاش من خلال الضغط على زر "ناقش == الصفحة" في أعلى الصفحة نفسها، وترك علامة استفهام بجانب الكلمات الغير موثوق بها، لكي يتمكن من متابعتها شخص آخر. هذا يساعد على تجنب الأخطاء و إنه عمل مقدر من مجتمع ويكيبيديا.

8/ نعم هذا ممكن بعدة طرق، منها صفحات النقاش، كما من الممكن إرسال رسائل للأعضاء عن طريق البريد الإلكتروني بإستعمال وصلة أرسل رسالة لهذا المستخدم الموجودة أسفل صفحة كل المستخدمين، طبعا يجب أن تكون أنت مسجل بالنظام، كما يجب أن يكون المستخدم الذي تراسله موافق على استقبال الرسائل، وموفرا لعنوانه البريدي.

9/ التسجيل في الموسوعة اختياري، ويمكنك تعديل مقالات بدون التسجيل ولكن الأعضاء المُسجلين يحصلون على عدة مزايا، أحدها هي السمعة الحسنة التي تنتج عن العمل الجيد.

10/ الويكيبيديين، الذين يتمكن المرء من تتبع أعمالهم، هم مقدرين وخاصة عندما يساهموا في حل المشاكل المتعلقة بمقالات ما، أيضاً من السهل الاتصال بالأعضاء المسجلين، على غير المجهولين، لطرح الأسئلة، الملاحظات والاقتراحات، ليس هناك ترتيب لأعضاء ويكيبيديا ولكن هناك بعض الأعضاء المُدراء.

11/ الأعضاء المسجلون هم نوعاً ما مجهولون تحت أسماء مستعارة، بينما من السهل رؤية IP address للمشاركين غير المسجلين، إن كنت قلقا من كشف خصوصيتك، فإنه من الأحسن تسجيل نفسك، لكي تُخبئ عنوانك، فإذا فضلت البقاء في الخفاء فهذا الأمر من شأنك، هناك العديد من المشاركين القيمين بالمشروع الذين اختاروا هذا الطريق.

12/ مع أن كل شخص يستطيع تحرير مقالة ما، بدون التأكد من صحة الموضوع ودقته ولكن بسبب العدد الهائل من المشاركين، فإن المقالات غير الدقيقة يتم تصحيحها سريعاً. دقة الموسوعة بشكل عام تتحسن يوماً بعد يوم لتجذب المزيد من المشاركين باستمرار، وتوقل "ويكيبيديا": "إننا نشجعك بأن تقوم بتصحيح المعلومات الخاطئة إن وُجدت".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام وأرسنال ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة)